4

ما هي أفضل تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية؟

بدأت حمية غذائية قاسية منذ حوالي 6 أشهر، أنزلت وزني 30 كيلو وما زلت مستمرة عليها، لكن المشكلة التي ظهرت لاحقًا هي مشكلة لخبطة الدورة الشهرية، فصارت تتأخر حوالي الأسبوع عن موعدها الأصلي، فنصحتني الأخصائية بالتسجيل في الجيم لصحة الجسم والدورة، لكنني لا أستطيع التسجيل في الجيم وأريد التفاصيل حول أفضل التمارين المنزلية التي تساعد على تنزيل الدورة الشهرية.

07:22 03 أكتوبر 2021
مشاهدة 305 مشاهدة

4

إجابات الخبراء (1)

5

تغرید عمر
تغرید عمر . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 07:22 03 أكتوبر 2021

لا توجد أي دراسات سريرية مثبتة تؤكد فعالية التمارين الرياضية فيما يتعلق بتسريع نزول دم الدورة الشهرية في حال تأخرها؛ إلا أنّه من واقع خبرتي كصيدلانية يمكن لبعض التمارين البسيطة المساعدة في إنزال دم الحيض، من خلال استرخاء عضلات الحوض.


ويجب عليك أن تركزي على ممارسة التمارين السهلة وتجنبي تلك التي تحتاج مجهودًا كبيرًا إذ أنّها قد تفاقم من حدة المشكلة لديكِ، ومن التمارين التي أنصحك بها الأيروبكس، أو ما يُعرف بالرياضة الهوائية، والتي تعد من أفضل الرياضات التي يسهل على الشخص القيام بها داخل المنزل، ومن أنواعها الرئيسية:

1- المشي

يعدّ المشي من التمارين الرياضية التي لا تحتاج من الشخص بذل أي جهد كبير، كما أنه يساعد بدرجة كبيرة على تحسين النفسية والمزاج، ويعزز من تدفق الدم داخل الجسم، مما قد يساهم في تسهيل نزول دم الحيض بسرعة.

2- اليوغا

التي تُعدّ من التمارين الرياضية المهمة، والتي تساهم بشكل كبير في تهدئة الأعصاب وزيادة الشعور الاسترخاء، ويمكن من خلالها التخلص من جميع الأفكار والمشاعر السلبية، وبالتالي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

3- الدراجة الثابتة

ويلزم منكِ في هذا التمرين شراء الدراجة الثابتة، التي من شأنها المساعدة على تحريك القدمين، مما يعزز دورها المهم في تنشيط الدورة الدموية، لتحفز بذلك نزول دم الدورة الشهرية وتجنب تأخيرها.


ومن الضروري اتباعكِ لنظام غذائي معتدل ومتوازن فقد تسبب قلة تناولكِ للعناصر الغذائية حدوث اضطراباتٍ في الهرمونات، مما يقدم أو يؤخر موعد الدورة الشهرية عن المعتاد، كما يُنصح باستشارة الطبيب المختص في حال عدم نزول دم الحيض لأكثر من مرة، لا سيما في حال ظهور أعراض مرضية أخرى مصاحبة لاضطرابات الدورة الشهرية كالنزيف المستمر غير الطبيعي والألم الشديد.


5