0

ما حكم من يتوب ثم يعود إلى نفس الذنب؟

تناقشت مع أحد الأصدقاء عن تكرار الذنب والاستغفار والتوبة من نفس الذنب، واختلفنا هل يقبل الله التوبة مع تكرار الذنب، لذا استعنت بكم لبيان حكم من يتوب ثم يعود إلى نفس الذنب، أرجو توضيح المسألة مع الشكر.

11:55 19 يوليو 2022 145 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
سندس أمين
سندس أمين . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 11:55 19 يوليو 2022

حيّاك الله، إنّ حكم من يكرر الذنب بعد توبته أن يكرر التوبة، وأن لا يمّل من ذلك، وقد بيّن الله أنّه يغفر ويُحب الأوّابين؛ أي كثيري الرجوع إليه مهما تكررت ذنوبهم، قال -تعالى-: (رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا). "سورة الإسراء: 25"


والله -تعالى- يغفر الذنب مهما تكرر إذا تاب العبد، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ عَبْدًا أصابَ ذَنْبًا -ورُبَّما قالَ أذْنَبَ ذَنْبًا- فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ -ورُبَّما قالَ: أصَبْتُ- فاغْفِرْ لِي، فقالَ رَبُّهُ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي).


(ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ ثُمَّ أصابَ ذَنْبًا، أوْ أذْنَبَ ذَنْبًا، فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ -أوْ أصَبْتُ- آخَرَ، فاغْفِرْهُ فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ، ثُمَّ أذْنَبَ ذَنْبًا، ورُبَّما قالَ: أصابَ ذَنْبًا، قالَ: قالَ: رَبِّ أصَبْتُ -أوْ قالَ أذْنَبْتُ- آخَرَ، فاغْفِرْهُ لِي، فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثَلاثًا، فَلْيَعْمَلْ ما شاءَ). "أخرجه البخاري"






0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع