0

ماذا تعني نسبة السكر التراكمي 6.6؟

عرفنا منذ أسبوع تقريبًا أن أمي مصابة بالسكري بعد مراجعتها للطبيب، وإجراء فحص السكر للدم، وبعدها طلب منها الطبيب عمل تحليل يُعرَف باسم تحليل السكر التراكمي، وأظهرت نتيجة التحليل أن السكر التراكمي عندها 6.6، وهذا عالٍ وفقًا لرأي الطبيب، ولا بدّ من تقليله تدريجيًا، وقد أعطاها الدواء المنظم للسكر لتبدأ به وأخبرها بأن تراجعه بعد أسبوعين وتراقب السكر عندها، لذا سؤالي هنا هو ما هو تحليل السكر التراكمي؟ وإلى ماذا يشير الرقم 6.6 فيه؟ علمًا أن أمي عمرها 47 عامًا، تعاني من ارتفاع الضغط والدهنيات في الدم.

11:46 21 أكتوبر 2021
مشاهدة 268 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

2

د. مرح حسان
د. مرح حسان . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 11:46 21 أكتوبر 2021

تحليل السكر التراكمي (A1C) هو أحد فحوصات الدم التي تُستخدم لمعرفة مستويات السكر في الدم خلال آخر 3 أشهر، وهو يُستخدم لتشخيص داء السكري من النوع الأول والثاني، ولمتابعة السيطرة على مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري.


أمَا فيما يتعلق بقراءة تحليل السكر التراكمي 6.6 لشخص بعمر 47 عامًا فهي تعني أنه مصاب بداء السكري، في حال كان الشخص غير مُشخّص مسبقًا بهذا المرض، وبما أن أمك تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والدهنيات، فيجب عليها توخي الحذر والالتزام بتعليمات الطبيب والأدوية، لوجود علاقة تربط تلك الأمراض المزمنة ببعضها مما يجعلها تؤثر ببعضها أيضًا.


ومن المهم أن تلتزم أمك بمنظم السكري كعلاج أولي، والالتزام بتعليماته حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة (كالمشي مثلًا)، ومن الضروري متابعة الحالة مع الطبيب لتقييم الاستجابة للخطة العلاجية التي يُقرها الطبيب.


2