1

كيف تكون الرجعة بعد الطلقة الأولى وانتهاء العدة؟

السلام عليكم، أنا امرأة متزوجة حصل خلاف بيني وبين أهل زوجي، ثم ذهبت إلى بيت أهلي وأرسل زوجي لي رسالة صوتية يقول فيها أنني طالق، ثم أصلحنا الأمور بعد مرور فترة خمسة أشهر، وأريد أن أعرف كيف تكون الرجعة بعد الطلقة الأولى وانتهاء العدة؟

13:02 02 ديسمبر 2021 357 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
شهناز الحاج حسن
شهناز الحاج حسن . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة ايناس مسلم 13:02 02 ديسمبر 2021

حياك الله السائلة الكريم، وأسأل الله يُصلح فيما بينكم في القريب العاجل، وأن يجعل بينكم مودّو ورحمة، بدايةً يُعد خروجكِ إلى منزلِ أهلكِ لا يؤثِّرُ في الحياة الزوجيةِ صحّةً أو بطلاناً، إنّما هو كما هو معروفٌ غضبٌ وتصرّفٌ تفكيرٍ لعواقبِ الأمور، وإننَّي أنصحُ الزوجين التعرَّفَ على الأحكام الفقهية والقانونية، فورَ وقوع المشكلةِ من أجلِ تلافي الوقوع في الحرام الذي قد يحصل.


وفيما يخصّ سؤالكِ كيفَ تكونُ الرَّجعةُ منَ الطلقةِ الرَّجعية الأولى بعدَ انتهاءِ العدِّةِ، فتكونُ بعقدٍ جديد ومهرٍ جديدٍ، وكذا الأمرُ لو كانت طلقةً رجعيةً ثانية، وإن حصلَ وأرادَ الزوجُ أن يُرجِعَ زوجتهُ الى عصمتهِ وعقدِ نكاحهِ، يصح بشرطِ أن تكونَ الرَّجعةُ خلالَ العدِّةِ، وقبلَ انتهائها.


أمَّا عن التسجيلِ الصوتيِّ الذي صرَّحَ الزوجُ فيه بالطلاقِ، فإنَّ الزوجَ مُلزمٌ بناءً على تلفظِّهِ بكلمةِ الطلاقِ لفظاً صحيحاً لا يحتملُ معنىً آخر: أن يتوجَّهَ إلى المحكمةِ الشرعيةِ ويُقدِّمَ دعوى للقاضي من أجلِ تثبيتِ الطلقةِ أو إبطالها، فإنَّ الزوجَ هو المَعنيُّ بما يقولُ وبما يقرّر بناءً على إرادته المنفردة الخاليةِ من الإكراهِ أوغيرِ ذلك.


وقولكِ "اصطلحَنا بعد خمسةِ أشهر" ، فإمّا أن يكونُ وقعَ الطلاقُ وانقضت العدّة، فلا تصحُّ الرَّجعةُ إلا بعقدٍ جديدٍ ومهر، وإمّا أنَّ الطلاق لم يُحتسب، ويُلزِم القاضي الزوجَ بدفع كفارة وذلكَ بعد ذهابهِ الى المحكمة كما أسلفنا سابقاً.


وإنَّه من المهمِ جداً أن تعلمي أنَّ الرجعةَ تكونُ من طلقةٍ رجعيةٍ أولى أو طلقةٍ رجعيةٍ ثانية، أمّا الثالثةُ فتحرُمُ المرأةُ على الرجل، إلّا أن تتزوَّجَ برجل آخرويطلقها بعد الدخول، والرجعةُ تكونُ بإحدى الحالتين:


  1. إمَّا بالقول: راجعتُك إلى عصمتي.
  2. أو بالفعلِ: كأن تعودَ إلى بيتها وزوجها وتَبيتَ في غرفتها.

1