3

هل هناك تعبير عن العلم؟

نا طالبة في المرحلة الإعدادية كُلفت بكتابة تعبير عن العلم لكني أواجه صعوبة في ذلك، فهل هناك تعبير قصير عن العلم يتضمن تعريفًا له ويتناول فضله؟

08:30 29 ديسمبر 2021 1812 مشاهدة

3

إجابات الخبراء (1)

3

إجابة معتمدة
عاتكة الحصان
عاتكة الحصان . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أحمد بني عمر 08:30 29 ديسمبر 2021

نعم، لقد قمتُ بكتابة موضوع تعبير بعنوان "تعريف العلم وفضله" وهو كالآتي:

العلم هو النور الذي يهتدي به الناس لتحقيق السموّ والرفعة والازدهار، وهو التبحّر في مُختلف أنواع العلوم، ودراستها بتمعُّنٍ، وفهمٍ، وحفظٍ؛ للوصول إلى خفاياها ومعرفة أسرارها، ومعرفة كلّ القوانين التي تخصّها، واكتشاف ما خُفي من معلومات والزيادة عليها، والعلم بحرٌ واسعٌ لا حدود له، حيث إنّه شاملٌ لشتّى أنواع المعرفة.


مهما ظنّ الإنسان أنه وصل إلى أعلى مراتب العلم، يظلّ فهمه قاصرًا عن الوصول إليها جميعها، فالعلم لا يتوقّف عند حدٍ مُعيّن، وهو شرفٌ للإنسان، ويزيد من قدره وقيمته، ويُوسّع مداركه وفهمه، وله الكثير من الفوائد التي لا تُعدّ ولا تُحصى.


من أهمّ فوائد العلم أنّه يجعل الإنسان قادرًا على الحياة بشكلٍ أفضل، لأنّه يُحسّن من نوعية الحياة ويرفع جودتها ويزيد من رفاهيّتها، خاصةً أنّ العلم يُمهّد الطريق للاكتشافات العلميّة، وهذا يعني الوصول إلى الكثير من الفوائد التي تُساعد في اختصار الوقت والجُهد، وإنجاز الكثير من الأشياء في وقتٍ قصير.


مِن أفضل ما جاء به العلم أنّه خلّص الإنسان من الكثير من الأمراض والآلام، لأنّه أسهم في اكتشاف الأدوية المُناسبة ومعرفة التشخيص الصحيح، كما أسهم العلم في اختراع الأجهزة الطبية والّلقاحات التي منعت من انتشار الأمراض والأوبئة بين الناس، بالإضافة أنّه زاد من القدرة على الاتصال والتواصل.


أصبح العالم بسبب العلم قرية صغيرة، وهذا قلّل من الفجوة بين الشعوب، ولا بدّ من إدراك حقيقة أنّ العلم يزيد من معرفة الإنسان بخالقه؛ لأنّه يجعله يتأمل في الحياة من حوله، ويُدرك إعجاز الله؛ لهذا فإنّ الله دعا إلى طلب العلم، وأن تكون النيّة فيه خالصة لوجهه الكريم، فالعلم سببٌ في نَيل الأجر والثواب، خاصةً إذا استخدمه الإنسان في نَفع مجتمعه.

3