4

هل الليمون يسبب احتباس السوائل؟

أنا أشرب كوبًا من عصير الليمون بدون سكر مرتين في اليوم لأني قرأت أن الليمون من الممكن أن يساعدني على تخفيف وزني، ولكن أمي عندما عرفت أخبرتني بأنها تعرف بأن الليمون قد يتسبب باحتباس السوائل في الجسم! فهل هذا صحيح؟ مع العلم أنني لا أمارس التمارين الرياضية وأنا شخص كسول للغاية، علمًا أنني مصابة أيضًا بحموضة المعدة.

20:32 17 أكتوبر 2021 1070 مشاهدة

4

إجابات الخبراء (2)

4

إجابة معتمدة
ايناس الضعيفي
ايناس الضعيفي . الزراعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة ميس ناصر 20:32 17 أكتوبر 2021

في حقيقة الأمر، إن تناول عصير الليمون لا يتسبب في احتباس السوائل داخل الجسم، بل على العكس تمامًا، فإنه يساعد على زيادة إدرار البول، وبالتالي التخلص من السوائل الزائدة [١] ، والمساهمة في طرد السموم خارج الجسم.


أمّا فيما يتعلق بعصير الليمون ونزول الوزن، فقد يساهم شرب عصير الليمون في نزول الوزن كونه يتكون من الماء غالبًا [٢] ، ممّا يساعد على ترطيب الجسم، وزيادة الشعور بالشبع، ويدعم العمليات الحيوية داخل الجسم، ولكن بحسب خبرتي كأخصائية تغذية لا يوجد نوع طعامٍ أو شرابٍ معين ينزل الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي مناسب، مع ممارسة الرياضة.


وأنصحك بتجنب الإفراط في تناول أي نوعٍ من المشروبات، والحرص على تناوله باعتدال لضمان الحصول على فوائده المتعددة، وتجنّب أضراره الصحية الناجمة عن الإفراط منه، لذا يمكنك إضافة عصير نصف ليمونة إلى كوبٍ من الماء، وشرب كوبين من هذا المشروب يوميًا.


نصائح تُساعدك على زيادة نشاطك البدني

إليكِ مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعدك على الشعور بالنشاط الجسدي، وتُقلل من الكسل لديكِ:

  1. الحرص على تناول وجبة الفطور؛ حيث يؤدي الإهمال في تناولها إلى الشعور بالجوع طوال اليوم، والشعور بالتعب والإجهاد، كما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام والإحساس بالخمول بعدها.
  2. الحرص على تناول وجبات متعددة خلال اليوم ضمن أوقات منتظمة، حيث يمكن تناول من 4 إلى 6 وجبات يوميًا، بدلًا من تناول ثلاث وجبات دسمة دفعةً واحدة.
  3. الحرص على شرب كميات كافية من الماء، أي حوالي 6 إلى 8 أكواب يوميًا.
  4. تناول طعام صحي ومتوازن، يتمثل بالفواكه والخضار والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى المكسرات، والزيوت الصحية.
  5. ممارسة رياضة المشي مدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميًا، وفي بداية الأمر ستشعرين بالكسل ولكن ستعتادين الأمر فيما بعد، وستشعرين بالنشاط بعد عودتك من المشي.
  6. الحد من تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والعصائر المُصنَّعة، بالإضافة إلى تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  7. الحصول على قسطً كافٍ من النوم والراحة وتجنّب السهر لساعات طويلة ليلًا.

4

0

هيا ابو خضره
هيا ابو خضره . العلوم
تم تدقيق الإجابة بواسطة ميس ناصر 06:15 21 مارس 2022

تناول عصير الليمون بدون السكر أو الملح، وخاصة في كوب من الماء الدافئ لا يُسبب احتباس السوائل وإنّما له تأثير مدر للبول، حيث يعتقد أنّه من الحمضيات التي قد تُهيج المثانة، وقد يؤدي هذا إلى زيادة الحاجة للتبول في بعض الأحيان.


على الرغم من أنّ عصير الليمون يساعد على إنقاص الوزن، ولكن لن يكفي استخدامه لإنقاص الوزن، وإنما يجدر بك ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى إمكانية مراجعة أخصائي تغذية يساعد في هذا الأمر، ويمكن شرب عصير الليمون باعتدال ليس فقط لغايات إنقاص الوزن، وإنما لغنى الليمون بالبوتاسيوم وفيتامين سي.


وأود التنبيه إلى أنّ شرب عصير الليمون وخاصة بكثرة قد يُسبب ظهور بعض الأعراض أو الأضرار، مثل:

  1. تفاقم تقرحات الفم.
  2. تآكل مينا الأسنان وبالتالي زيادة فرص التسوس.
  3. تفاقم مشاكل حموضة المعدة وخاصة أنك تعانين من مشاكل فيها.
  4. الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  5. قد يحفز ألم الصداع النصفي لدى الأشخاص المصابين. [١]

0