1

ما هي أول غزوة في الإسلام من 3 حروف؟

السلام عليكم، أود السؤال عن أول غزوة في الإسلام، والتي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه وكانت ضد المشكرين، وكل ما أعرفه أن اسم هذه الغزوة يتكون من ثلاثة حروف، فما هي أول غزوة في الإسلام من 3 حروف؟

10:55 11 نوفمبر 2021 172 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
سندس نصرالله
سندس نصرالله . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 10:55 11 نوفمبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلاً ومرحباً السائل الكريم، وجزاك الله كلَّ خيرٍ على اهتمامك بالعلمِ الشرعيِّ، بدايةً اعلم أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد شاركَ بالعديد من الغزواتِ على مرِّ التاريخِ.


فإن كنتَ أخي الكريم تقصدُ بسؤالك عن أوَّل غزوةٍ فاصلةٍ حصلت بين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبين المشركينَ، فاعلم أخي الكريم أنَّ اسمها غزوة بدرٍ الكبرى، وقد وقعت في السنةِ الثانيةِ للهجرةِ، وبالتحديد في السابعِ عشر من شهرِ رمضانَ الفضيلِ من هذا العامِ.


وقد كان سببُ هذه المعركةِ هو عودةُ المسلمينَ لمطاردةِ قافلة قريشٍ بعد أن استولت قريشَ على أموالِ المسلمينَ، وقد كان المسؤول عن هذه القافلة هو أبو سفيانَ، فلما علمَ أبو سفيانَ بأمرِ المسلمين، أرسلَ إلى قريشَ يستنجدُ بهم، وبالفعلِ استجابت له قريش وأرسلت جيشاً لنجدةِ القافلةِ، وقد التقت الفئتانِ في وادٍ يُسمَّى بدر؛ لذلك سُميت هذه الغزوةُ على اسمه، وانتهت هذه المعركةُ لصالحِ المسلمينَ؛ إذ إنَّ النصرَ كان حليفًا لهم.


وقد ذُكرت هذه الغزوةُ في القرآنِ الكريمِ، وذلك في قولِ الله -تعالى-: (إِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّآئِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَن يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَٰفِرِينَ). "الأنفال: 7".


ولا بدَّ من تنبيهكَ السائل الكريمَ إلى أنَّ غزوةَ بدرٍ الكبرى لم تكن هي أوَّل غزوةٍ لرسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ضدَّ المشركينَ، بل قد سبقتْ هذه الغزوةُ أربعُ غزواتٍ، وجميعهنَّ وقعنَ في السنةِ الثانيةِ للهجرةِ، لكنْ لم يحدثْ فيهنَّ أيُّ نوعٍ من أنواعِ القتالِ، وإليكَ أسماءُ هذه الغزواتِ بالترتيب: غزوةُ الأبواء والتي يُطلق عليها اسمُ ودان، وغزوةُ بواط، وغزوةُ بدرٍ الأولى، وغزوةُ العشيرة.

1