0

ما هو شعار مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية؟

أود التحدث عن شعار مؤسسة المواصفات والمقاييس ودلالاته، فما هو شعار المؤسسة، وإلى ماذا يرمز؟

12:12 26 يناير 2022 220 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

0

إجابة معتمدة
لينا سرطاوي
لينا سرطاوي . الآداب
تم تدقيق الإجابة 12:13 26 يناير 2022

عزيزي السائل، شعار مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية هو حماية صحة وسلامة وحقوق المواطن وحماية البيئة، وتعزيز الثقة بخدمات الفحص والمعايرة الوطنية والمنتجات المطروحة في الأسواق من خلال موائمة أنظمة البنية التحتية للجودة، والتقييس والمقاييس وتقييم المطابقة ومسح الأسواق والاعتماد، مع أفضل الممارسات الدولية وبالتعاون مع الشركاء.


ترمز المؤسسة إلى تحقيق وجود "مؤسسة رائدة ومتميزة وطنيًا وإقليميًا ودوليًا في حقول البنية التحتية للجودة"، وتعد هذه المؤسسة مستقلة ماليًا وإداريًا وتأسسّت طبقًا لقانون المواصفات والمقاييس رقم (15) لعام 1994 م والذي تمّ تعديله لاحقًا تِبعًا لقانون رقم (22) عام 2002 م.


تهدف هذه المؤسسة إلى تحقيق مطابقة المنتجات الموجودة في الأسواق للشروط والمتطلّبات الإلزامية الموضوعة لحماية سلامة وصحة الإنسان وحقوقه.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

0

حازم سليمان
حازم سليمان . الطب
تم تدقيق الإجابة بواسطة سجى الدقامسه 16:17 07 أبريل 2022

تعمل مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية تحت شعار حماية صحة وسلامة المواطن، وحماية البيئة، والحد من ظواهر الغش والتقليد، ودعم المنتجات المحلية الأردنية لتمكينها من المنافسة على الصعيدين المحلي والدولي، وتعزيز الثقة فيها؛ بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني، وتلبية احتياجات وتطلعات المواطنين، وتحقيق المزيد من التحسن والتطوير.


رؤية المؤسسة

تعمل مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية منذ تأسيسها وفق رؤية واضحة تتلخّص في تطلّعها لأن تكون مؤسسة موثوقة دولياً لتمكين جودة الحياة وتنافسية الاقتصاد الوطني.


أهداف المؤسسة

وضعت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية أهدافًا استراتيجية ترمي إلى تحقيقها تماشيًا مع رؤيتها في حماية المستهلك كما ورد في الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية، وهي كما يأتي: 

  1. تطوير وتبني نظام وطني للمواصفات والمقاييس وفقاً للممارسات الدولية المتبعة.
  2. الحرص على مواكبة التطور العلمي ومستجداته في​ مجالات المواصفات والمقاييس، واعتماد المختبرات، وتقييم المطابقة.
  3. التأكد من توفير الحماية الصحية، والبيئية، والسلامة العامة للمواطنين؛ من خلال الحرص على مطابقة المنتجات المعروضة للقواعد الفنية التي تعتمدها المؤسسة.
  4. ضمان جودة المنتجات المحلية باعتماد مواصفات قياسية أردنية مناسبة؛ لتمكين المنتجات الوطنية من المنافسة في الأسواق المحلية، والدولية؛ ممّا يدعم الاقتصاد الوطني.


مهام المؤسسة

تعمل مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية على تحقيق مجموعة من المهام الرئيسية الموافقة لأحكام القانون لتتماشى في نظام عملها مع الشعار الذي حملته، وهي كما يأتي: [١]

  1. إصدار مواصفات قياسية للمنتجات ومجموعة من القواعد الفنية التي تحكمها، واعتمادها.
  2. مراجعة المواصفات القياسية والقواعد الفنية وتعديلها كلما لزم الأمر، ومراقبة تطبيقها لجميع المنتجات والخدمات؛ ويستثنى من ذلك المنتجات الصيدلانية والأدوية والأمصال والمطاعيم.
  3. اعتماد المعايير الوطنية والمرجعية لمعايرة أدوات القياس.
  4. ضمان جودة المصوغات المصنوعة؛ من المعادن الثمينة، والمجوهرات، والأحجار الكريمة وفق العيارات المقررة.
  5. فحص مصوغات المعادن الثمينة والمجوهرات ودمغها.
  6. دعم الدراسات والبحوث المتعلقة بالمواصفات والمقاييس وإدارة الجودة وتشجيعها عن طريق عقد دورات تدريبية في هذه المجالات.
  7. اختيار عدد من مختبرات الفحص والمعايرة والاختبار، والجهات التي تعمل على منح الشهادات المطابقة واعتمادها، بالاتفاق مع الممارسات الدولية المتبعة.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع