0

ما هو دعاء فك الكرب الشديد للصديق؟

عندي صديقة مقربة أحبها كأختي تماماً، وهي الآن تعاني من العديد من المشاكل ولكنها لا تريد إخباري عنها، وأريد مساعدتها بالدعاء لها، فما هو دعاء فك الكرب الشديد للصديق؟

09:19 07 نوفمبر 2021
مشاهدة 37 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

زكريا البلخي
زكريا البلخي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 09:19 07 نوفمبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، إن الحب في الله أوثق عرى الإيمان، وإن الله -تعالى- وعد المتحابّين في جلاله بالأجر العظيم، فعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من عبد مسلم ‌يدعو ‌لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك: ولك بمثل). أخرجه مسلم في صحيحه، وقد أُثر في السنة المطهرة العديد من أحاديث فك الكرب تستطيعين الدعاء بها لصديقتك ولمن أحببت، منها:


  1. اللهم (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) "سورة الأنبياء -آية: 83". فتقولي: اللهم مسَّ صديقتي الضرُّ وأنت أرحم الراحمين.
  2. (فَنَادَى فِى ‌الظُّلُمَاتِ أَن لَاّ إِلَهَ إِلَاّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، "سورة الأنبياء -آية: 87" وهي دعوة يونس بن متى -عليه السلام- في ظلمات البحر والحوت.
  3. (اللهم إني أعوذ [أعيذ صديقتي] بك ‌من ‌الهم ‌والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضَلع الدًّين وغَلبة الرجال)، أخرجه البخاري في صحيحه عن أنس -رضي الله عنه-.
  4. (اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني [ولا صديقتي] إلى نفسي ‌طرفة ‌عين، وأصلح لي شأني [ولها شأنها] كله، لا إله إلا أنت، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنهن: دعوات المكروب)، أخرجه أبو داود عن أبي بكرة إسناده حسن.
  5. (اللهم إني أعوذ بك [وصديقتي] من ‌ضيق ‌الدنيا، وضيق يوم القيامة، يقولها عشراً)، حديث حسن، أخرجه أبو داود عن عائشة -رضي الله عنها-.
  6. (اللهمَّ فارجَ الهمِّ وكاشفَ الكربِ، مجيبَ دعوةِ المضطرينَ، رحمانَ الدنيا والآخرةِ، أنتَ رحماني فارحمْني [وارحم صديقتي] رحمةً تُغنيني بها عمَّن سِواكَ)، رواه البزار عن عائشة وأبي بكر -رضي الله عنهما-، وفي إسناده ضعف ولا بأس من العمل به في الدعاء وفضائل الأعمال.


والله أعلم، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين.


0