1

ما أضرار حمض الفوليك 5 ملجم؟

أريد أن أعرف ما هي أضرار جرعة حمض الفوليك 5 ملجم؟ لأن الطبيب قد زاد لي جرعة حمض الفوليك إلى 5 ملجم مع العلم أنني حامل في الشعر الأول وكنت أتناول 1 ملجم من حمض الفوليك.

16:21 05 أكتوبر 2021 2162 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
د. حنين ابو هاني
د. حنين ابو هاني . الطب
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 16:21 05 أكتوبر 2021

أغلب الوصفات الطبية التي كانت تصلني للحوامل 600 ميكروغرام على الأقل مرّة واحدة يوميًّا، ولكن في بعض الحالات كانت تمر وصفات بجرعات مرتفعة بعض الشيء، مثل 5 مغم، وبالنسبة لسؤالك حول أضراره فغالبًا لا يُسبب حمض الفوليك مشاكل تُذكر، والفوائد المرجوّة من أخذه تفوق كثيرًا الآثار الجانبية التي قد يُسببها.


إذن مُكمّلات حمض الفوليك لا تضرّ وإنّما تُفيد الحامل والجنين، ولكنّها قد تتسبب بحدوث آثار جانبيّة بسيطة أو غير مرغوب بها في حالات نادرة جدًا، ومن هذه الآثار:

  1. الشعور بالغثيان.
  2. فُقدان الشهيّة.
  3. الشعور بالانتفاخ.
  4. طعم مُرّ في الفم.
  5. مشاكل في النوم أو التركيز.


ومن غير المُحتمل أن تتسبّب جرعة 5 ملغم من مُكمّلات حمض الفوليك بآثار جانبيّة خطيرة، إلّا إذا لم تلتزمي بتعليمات الطبيب أو إذا كنتِ تُعانين من حساسية تجاه حمض الفوليك.


ما فائدة تناول حمض الفوليك للحامل؟

يتكوّن الجهاز العصبي للجنين في أوّل 6-12 أسبوعًا من الحمل، ويُعتبَر حمض الفوليك من أهمّ الأحماض والفيتامينات التي يحتاجها الجهاز العصبي للجنين لينمو ويكتمل على نحو سليم، فأطفال النّساء اللواتي يعانين من نقص حمض الفوليك يكونون أكثر عُرضَة من غيرهم للإصابة بعيوب خَلقيّة في الدّماغ والحبل الشّوْكي، وأكثر هذه العيوب شيوعًا هي عيوب الأنبوب العصبي.


لماذا يزيد الطبيب جُرعة حمض الفوليك لبعض الحوامل؟

غالبًا ما تُؤدّي العيوب الخَلقيّة في الأنبوب العصبي إلى وفاة المولود أو الإعاقة الخطيرة، ونظرًا لخطورة هذه العيوب، فإنّ الطبيب يحرص على تناولكِ الجُرعة الكافية من حمض الفوليك، ومن أهم الحالات التي تستدعي زيادة الجرعة ما يأتي:

1- إذا كُنتِ تُعانين أصلًا من نقص في حمض الفوليك.

2- إذا سبقَ وأن ولِدتِ طفلًا مُصابًا بهذه العيوب.

3- إذا كُنتِ تعانين من السُّمنة، أو داء السكري.

4- إذا سبقَ وأن أُصبتِ بضغط الحمل، أو مُقدّمات الارتعاج.

5- إذا كنتِ تتناولين بعض الأدوية؛ كالأدوية المُضادة للنّوبات العصبيّة.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع