2

كم كان عدد معارك خالد بن الوليد؟

السلام عليكم، أنا أجمع معلومات عن الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه، وأعرف أنّ خالد بن الوليد رضي الله عنه بعدما أسلم خرج في عدد كبير من المعارك، وأريد أن أعرف كم كان عدد معارك خالد بن الوليد؟

10:04 19 ديسمبر 2021 337 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (1)

2

إجابة معتمدة
علاء الزرو
علاء الزرو . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة رنا عتيق 10:04 19 ديسمبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياك الله السائل الكريم، بلغت عدد المعارك التي خاضها خالد بن الوليد -رضي الله عنه- من بعد إسلامه الذي كان في السنة السابعة للهجرة، ما يُقارب المئة معركةٍ، حتى وفاته في السنة الحادية والعشرين للهجرة.


وقال خالد -رضي الله عنه- وهو على فراش الموت: "لقد شهِدتُ مئة معركة أو زُهاءها، وما في جسدي شبرٌ إلّا وفيه ضربةٌ بسيفٍ، أو رميةٌ بسهم، أو طعنةٌ برمحٍ، وهأنذا أموت على فراشي كما يموت البعير، ألا فلا نامَت أعينُ الجبناء"، ومن أهم المعارك له في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، معركة مؤتة وفتح مكة، حتى لقّبه النبي الأمين بسيف الله المسلول.


وقد انقطع على يدي خالد في معركة مؤتة تسعة أسياف، يقول أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، نَعَى زَيْداً، وجَعْفَراً، وابْنَ رَوَاحَةَ لِلنَّاسِ، قَبْلَ أنْ يَأْتِيَهُمْ خَبَرُهُمْ، فَقالَ أخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ، فَأُصِيبَ، ثُمَّ أخَذَ جَعْفَرٌ فَأُصِيبَ، ثُمَّ أخَذَ ابنُ رَوَاحَةَ فَأُصِيبَ، وعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ حتَّى أخَذَ سَيْفٌ مِن سُيُوفِ اللَّهِ حتَّى فَتَحَ اللَّهُ عليهم). "أخرجه البخاري"


وكان خالدٌ له دورٌ كبيرٌ في خلافة أبي بكر الصديق، وفي مقدمة ذلك حروب الردة، ومن أهمها معركة اليمامة، التي انتصر فيها المسلمون على جيش مسيلمة الكذاب، وكذلك الفتوحات الإسلامية، حيث كانت قيادة أغلب معارك الجيوش الإسلامية بإمرته، ومن أبرزها معركة اليرموك، ومعركة أجنادين، والفارض، والولجة، ودومة الجندل.


واستمر بفتوحات الشام والعراق في خلافة عمر، ولم يضره أن يكون جندياً، بعد تنحيته من عمر بن الخطاب وتولي الصحابي أبي عبيدة عامر بن الجراح، خوفاً من عمر أن يفتتن الناس بخالد، فلم يجعله ذلك يتباطأ، أو تتراجع عزيمته وتضحياته، بل أعطى أجمل صورةً للمسلم المتجرد لله -تعالى-، فاستمرَّ في جهاده وبطولاته حتى آخر أيامه.

2