2

إلى ماذا يشير خروج دم مع البراز مع ألم أسفل الظهر؟

من يومين كنت أشكو من ألم في أسفل ظهري، وكنت أعتقد أنه يرجع لحملي للعديد من الأغراض لأننا ننتقل إلى منزل جديد، ولكن اليوم لاحظت أيضًا نزول دم داكن اللون مع البراز، وهذا أقلقني، لذا أريد أنّ أعرف ما الذي يعنيه ظهور الدم مع البراز مع ألم أسفل الظهر؟ وهل علي الذهاب للطبيب؟ علمًا أن عمري 32 عامًا، وأتناول دواء الوارفارين ودواء الضغط لأني أعاني من الضغط المرتفع

20:35 04 أكتوبر 2021
مشاهدة 329 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (1)

2

د. حنين ابو هاني
د. حنين ابو هاني . الطب
تم تدقيق الإجابة 20:35 04 أكتوبر 2021

نظرًا لاستخدامك دواء الوارفارين فلا بدّ من أخذ نزيف المُستقيم بعين الاعتبار؛ وذلك لاحتمالية حدوثه كأحد الآثار الجانبيّة لهذا الدواء، كما يجب عليك معرفة أنّ ارتفاع ضغط الدم قد يُساهم في زيادة خطر النّزيف أيضًا؛ لذا عليك المُحافظة على ضغط الدم ضمن مستواه الطبيعي.


من الجدير بالذّكر أيضًا أنّ ظهور الدم في البُراز مع الألم أسفل الظهر قد يكون مجرّد تزامُن عشوائيّ دون وجود ارتباط علمي بين هذيْن العرَضيْن، فحملك أشياء ثقيلة خلال فترة رحيلك قد تتسبّب بحدوث شدّ عضلي وآلام حادّة في الظهر.

ما هي الحالات التي قد تُسبب نزيف المستقيم وألم أسفل الظهر؟

في حال كان العرَضان لديك مُرتبطيْن، فهناك بعض الحالات التي قد تُسبّب تزامنهما معًا، ومن هذه الحالات:

1- البواسير:

 تزداد فُرصة ظهور البواسير مع رفع الأوزان الثقيلة، كما في حالتك، ويُمكنك تمييز الحالة بمراقبة الأعراض الأخرى التي تُصاحبها عادةً مثل شعورك بتدلٍّ وألم أسفل المُستقيم مع حكّة شديدة.

2- الشرخ الشرجي:

يمكنك التفكير بإصابتك بالشرخ الشرجي إذا كنت تُعاني من الإمساك الشديد، وعادةً ما يأتي مُصاحبًا لشعورك بآلام حادّة أثناء الإخراج، وظهور دم على ورق التواليت.

3- تقرّحات المُستقيم:

قد تظهر لديك إذا كنت تشكو من الإمساك الُمزمن، ويرافق التقرحات آلام حادّة في منطقة الشرج مع الشعور بامتلاء المستقيم.

4- قُرحة المعدة:

قد تتهيّج معدتك وتُسبّب ألمًا وشعورًا بالحرقان، والغثيان، والقيء مع ظهور بُراز أسود اللون أو ممزوج بدم، كما يُمكن أن تشعر بآلام في الظهر أو الصدر.

5- سلائل القولون والمُستقيم:

يُمكن التفكير بإصابتك بهذه السلائل إذا كُنت تُعاني من إسهال أو إمساك مستمرّ لأكثر من أسبوع، مع ظهور دم ممزوج مع البُراز أو بُراز داكن اللون، وغالبًا ما يُصاحبها ألم في البطن والظهر، وتعب عام وإرهاق.

6- التهاب المُستقيم:

فإذا سبق وأن تناولتَ بعض الأطعمة المُلوَّثة، أو إذا كُنت مصابًا ببعض الأمراض الهضميّة المُزمنة كالتهاب القولون التقرّحي، أو مرض كرونز فغالبًا ما يأتي الدم في البُراز مُصاحِبًا للإسهال مع شعورك بامتلاء المُستقيم، وألم في الظهر (عادةً ما يكون الألم على الجهة اليُسرى).


هل عليك زيارة الطبيب؟

نعم، إذ يجب عليك زيارة الطبيب بأقرب وقتٍ ممكن؛ وذلك لاحتياجك للفحص السريري، وتحديد ما إنّ كنت تُمرّر دمًا جديدًا أحمر اللون أو دمًا قديمًا وداكنًا، كما تُعتبَر كميّة الدم التي تُمرّرها مُهمّة أيضًا.


لا يُعتبَر ظهور الدم في الإخراج حالة طارئة بشكل عام، ولكن إذا ظهرت لديك بعض هذه الأعراض فيجب أن تطلب المُساعدة الطبيّة الفورية، ومن هذه الأعراض:

  1. شعورك بالتعرّق أو البرودة.
  2. إصابتك بالحُمّى.
  3. شعورك بالدوار أو الإغماء.
  4. الغثيان أو القيء، خاصة إذا كنتَ تتقيأ دمًا.
  5. الإسهال مع تمرير دم.
  6. فقدان الوزن وشعورك بالوهن العامّ.


2