4

هل يمكن علاج التهاب المفاصل بالطب البديل؟

أعاني منذ حوالي عامين من التهاب المفاصل واستخدم عدة أدوية للعلاج ولكن الآثار الجانبية للأدوية ترهقني، ففكرت بالطب البديل لتخفيف اعتمادي على الأدوية، لذلك أريد أن أسأل هل يمكن علاج التهاب المفاصل بالطب البديل؟

08:06 07 أكتوبر 2021 327 مشاهدة

4

إجابات الخبراء (1)

4

إجابة معتمدة
رند الجحيشي
رند الجحيشي . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبه الحساسنة 08:06 07 أكتوبر 2021

أحيطك علمًا بأن الطب البديل قد يُساعد على التخفيف أو السيطرة على بعض أعراض التهاب المفاصل؛ كالألم، ولكنه لا يعالج التهاب المفاصل، ولا توجد أي أدلة علمية تؤكد فعالية بعض أنواع الطب البديل في علاج التهاب المفاصل، الأمر الذي يؤكد ضرورة استشارة طبيبك قبل تطبيق أيٍّ منها؛ لتحديد إن كان أيٌ منها سيناسب حالتك صحية أم ستسبب لك أضرارًا لتداخلها مع أدويتك.


وأوضح لك فيما يأتي أهم أنواع الطب البديل التي يمكنك تجربتها:


الأعشاب

قد تُساعد بعض الأعشاب في تخفيف آلام المفاصل، ولكن لا أنصحك بالاعتماد عليها بصورة تامة، فقد ينطوي على استخدامها عددٍ من المخاطر، بما في ذلك ظهور الآثار الجانبية أو تداخلها دوائيًا مع بعض الأدوية.


ويُذكر من أبرز هذه الأعشاب ما يأتي:

  1. الجنكة (Ginkgo).
  2. نبات القراص (Stinging nettle).
  3. البوزويليا (Boswellia).
  4. البروميلين (Bromelain).


الوخز بالإبر

يعتمد هذا العلاج على إدخال إبر رفيعة للغاية في نقاط محددة من الجسم؛ إذ يُعتقد الباحثيين بأن ذلك قد يُساعد في إعادة توجيه الطاقة واستعادة التوازن في الجسم، مما قد يقلل من شعورك بالألم، وأود إخبارك بأن مخاطر وآثار هذا العلاج قليلة عند إجرائه على يد أخصائي معتمد ومتمرس؛ ففي حال إجرائها بشكلٍ خاطئ قد تسبب المضاعفات الآتية:

  1. إصابة البعض أعضاء الجسمبلضرر نتيجة إدخالها في نقاط خاطئة، خاصةً الجهاز العصبي المركزي والرئتين.
  2. الإصابة بالعدوى بسبب استخدام إبرٍ غير معقمة.


التأمل

يُعدّ التأمّل أحد أبرز الطرق الشائعة التي تُعنى بتقليل الشعور بالألم بشكلٍ عامّ، وذلك من خلال مساعدتك على التحكم بالتوتّر الذي يُمكن أن تشعر به، والتعامل معه بشكلٍ أفضل، ولكنك تحتاج إلى المواظبة على أداء تمارين التأمل لتشعر بفعاليتها.


العلاج باستخدام الحرارة

يُمكن أن يُساعد العلاج بالحرارة والبرودة في تخفيف الشعور بالأعراض الناجمة عن التهاب المفاصل، وتشمل هذه الطرق:

  1. العلاجات الحراريّة:

قد يُساعد أخذ دش طويل ودافئ في الصباح الباكر في تخفيف التصلّب الذي قد تعاني منه، كما يُمكنك وضع الأكياس الدافئة أو الكهربائيّة طوال الليل على المفصل المصاب، وقد يساعدك تطبيق المراهم والكريمات التي تحتوي على مادّة الكابسيسين على زيادة الحرارة في المنطقة المصابة مما يخفف الألم.

  1. العلاجات الباردة:

يُمكن أن يسهم تطبيق الكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورّم بشكلٍ خاص، ولتطبيقها عليك بلف كيسٍ من الثلج أو الخضروات المُجمّدة في منشفة وضعها على المفاصل المؤلمة.


هل تحتاج لمراجعة الطبيب؟

نعم، وأود أن أنبهك إلى ضرورة إبلاغه أيضًا بالآثار الجانبية التي تعاني منها؛ فقد تكون بحاجة لتغيير أدويتك أو تعديل جرعاتها، كما من المحتمل أن ظهور هذه الأعراض لديك غير مرتبطٍ بالأدوية التي تتناولها، بل قد يُشير إلى الإصابة بحالة صحية أخرى.


هل من نصائح تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل؟

نعم، قد يساعد اتباعك لبعض النصائح على التخفيف من حدة الألم والسيطرة على التهاب المفاصل، ومنها ما يأتي:

  1. تقليل الوزن في حال كنت تعاني من زيادته
  2. اتّباع نظام غذائي صحّي، والذي يجب أن يوفر جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.
  3. ممارسة التمارين الرياضيّة، والتي تُساعد في تقوية العضلات حول المفصل.

4