0

هل يمكن زيادة الطول بعد 18؟

لدي ابنة عمرها 17 عامًا، نحيفة ولا تتناول الطعام جيدًا، وطولها إلى الآن لم يزدد عن 145 سم، أريد أن أسأل فيما إذا كان هناك أمل بزيادة طولها بعد سن الـ18؟ فهي قلقة من الأمر، خاصةً وأن كل صديقاتها في المدرسة يخبرنها بأن طول الفتيات لا يزداد بعد وصولهنّ لسن 18؟ أرجو الإفادة

07:44 05 أكتوبر 2021
مشاهدة 149 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

راية رضوان
راية رضوان . علوم التأهيل
تم تدقيق الإجابة 07:44 05 أكتوبر 2021

للأسف حتى لو كانت ابنتكِ تأكل جيدًا وتتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، فلن يزداد طولها على الأغلب بعد سنِّ 18، وما أود قوله هو أنّه في الغالب يتوقف طول الإنسان عن النموّ في الفترة ما بين 14-17، وذلك بحسب العمر الذي بدأت مرحلة البلوغ فيه، والتي غالبًا ما تكون عند الفتيات في سنِّ 8-13 عامًا.


ولإيصال الفكرة لكِ بشكل أوضح يمكنني القول بأن الأنثى التي وصلت مرحلة البلوغ في سنّ 12، فإنّ طولها في الغالب سيتوقف عن النموّ في سنّ الـ 17، ويمكنك القياس على ذلك بحسب السنّ الذي وصلت فيه ابنتك مرحلة البلوغ.


لذا أنصحكِ قبل بلوغ ابنتكِ سن الـ 18 بضرورة استشارة الطبيب المختص لتقييم حالتها جيدًا، ووضع خطة علاج مناسبة لها تضمن حصولها على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها، وإحدى الطرق الرائعة لمكافحة نقص المغذيات وتعزيز النمو الأمثل للعظام هي بزيادة تناول الفواكه والخضروات، والحصول على كمية مناسبة من البروتين.


ومع ذلك، أحيطك علمًا أنّه على الرغم من أهمية تأثير الغذاء ونمط الحياة أثناء الطفولة على الطول، إلا أن الطول النهائي للشخص يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعوامل الوراثية.


وفي حال لم يزداد طول ابنتكِ بعد بلوغها 18 عامًا، وأثر هذا الأمر في نفسيتها؛ فإنها تستطيع اللجوء إلى بعض الحيل التي قد تجعلها تبدو أطول، مثل:

  1. ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو وضع حشوات أو ضبانات في الحذاء لتضيف لطولها بضع سنتمترات.
  2. الحفاظ على وضعية سليمة للجسم، بحيث يكون الظهر مستقيمًا، والأكتاف مشدودة للخلف، فالانحناء للأمام يجعلها تبدو أقصر.
  3. ارتداء تنانير وسراويل ذات خصر عالي؛ إذ يساعد ذلك على جعل الساقين يبدوان أطول.
  4. ارتداء جميع قطع الملابس بنفس اللون.


0