2

هل يمكن زيادة الطول بعد سن 27؟

أخبرني صديقي البالغ من العمر 27 عامًا أنه تمكن من زيادة طوله بمقدار 5 سم عن طريق السباحة لمدة ساعتين يوميًا خلال الأشهر السبعة الماضية، وقال إن الكثير من الناس لاحظوا أنه أصبح أطول. أجد صعوبة في تصديق كلامه لأنني أعرف أن الإنسان يتوقف عن النمو عندما يصبحه عمره 18 عامًا. أريد أن أعرف هل من الممكن زيادة الطول بعد سن 27؟

13:40 30 سبتمبر 2021
مشاهدة 131 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (1)

2

حنين حماد
حنين حماد . العلوم
تم تدقيق الإجابة 13:40 30 سبتمبر 2021

من خلال خبرتي في المجال الطبيّ فإن زيادة الطول بعد سن 27 غير ممكنة، وفي الغالب يتوقف طول الإنسان عن النمو في الفترة التي تتراوح ما بين سنّ 14-17، ويعود إلى العمر الذي دخل فيه الفرد مرحلة البلوغ، والتي عادةً ما تبدأ لدى الذكور من عمر 9-14 عامًا، ولكي أوصل لكَ المعلومة بشكلٍ أفضل سأطرح لك المثال الآتي:

إذا بلغ الذكر مرحلة البلوغ في سن التاسعة، فإنّ طوله سيتوقف تقريبًا على عمر الـ 14، أمّا إذا كان البلوغ في عمر الـ 14، فإن طوله سيتوقف على عمر الـ 17 تقريبًا.


أمّا ما ذكره صديقك فيمكن تفسيره أنّ السباحة تعدّ من أفضل الرياضات، إذ يتم فيها تحريك جميع عضلات الجسم، ممّا يساهم في تقويتها واستطالتها، وتحسين وضعية الجسم بشكل عام.


وإضافةً إلى ذلك فإنّ السباحة تُظهر العضلات وتساعد في خسارة الوزن، وكل ذلك يساعد على إبراز طول الجسم، وإعطاء الجسم صورة أكثر ضخامة، وأكثر طولًا، ويمكنني تقريب الصورة لك أكثر، إذ يبدو الإنسان الذي طوله 168 سنتيمترًا والذي يقف حانيًا ظهره وراخيًا كتفيه أقصر بكثير ممّن طوله 168 سنتيمترًا لكنّه يقف شادًّا ظهره ورافعًا كتفيه.




2

أسئلة ذات صلة