1

هل شرب الزنجبيل والعسل يناسب الحامل؟

أنا حامل في الشهر الثاني واعتدت شرب هذا المشروب لأنني أحبه، ولكن تم تحذيري من صديقاتي أن هذا المشروب قد يسبب الإجهاض للجنين وخاصة لوجود الزنجبيل فيه، وقد يكون العسل غير مصنّعًا عن طريق معامل ومصانع متخصصة مما قد يسبب انتقال الفيروسات أو الميكروبات للطفل فهل هذا صحيح؟ أم يمكنني شربه؟

14:21 29 ديسمبر 2021 79 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

2

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 14:21 29 ديسمبر 2021

نعم، من الآمن تمامًا شرب الزنجبيل والعسل خلال الحمل، كما يُنصح بالمشروبات التي تحتوي على الزنجبيل لدورها بالتخفيف من الغثيان الذي قد تعاني منه بعض النساء خلال الأشهر الأولى من الحمل، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عدم استهلاك كميّات كبيرة من الزنجبيل، فالكميّة الآمنة المقدّرة منه خلال الحمل تعادل 1 غرام تقريبًا.


وبالتأكيد أوصيكِ بشراء العسل من المصادر الموثوقة؛ للحصول على الفوائد الكاملة له والحدّ من خطر التلوّث، ولكن في جميع الأحوال فإنّ معظم الميكروبات والفيروسات لا تستطيع العيش في العسل بسبب حلاوته المرتفعة.


وعلى الرغم من أنّ بكتيريا المطثية الوشيقية (Clostridium botulinum) قد تنتقل عن طريق العسل، إلا أنّها لا تسبّب مشاكل صحيّة لدى الحامل ولا تنتقل إلى الجنين عادةً، ولكن أنصحك بتناوله باعتدال أيضًا؛ لاحتوائه على سعرات حراريّة عالية.

2