1

هل توجد خلطة لإزالة آثار الجروح في أسبوع؟

أبحث عن خلطة لإزالة آثار الجروح في أسبوع، فبعد أسبوع ونصف سيكون زواج أختي، وأنا لدي آثار لجروح صغيرة على وجهي، ومنظرها بالنسبة لي مزعج وأريد حلًا سريعًا لها، وقد اقترحت علي إحدى صديقاتي تجربة الخلطات الطبيعية، ولكني لا أعرف أيها أفضل، وهل فعلًا تساعد على ذلك؟

13:21 05 أكتوبر 2021
مشاهدة 135 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

ملاك المغير
ملاك المغير . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 13:21 05 أكتوبر 2021

نعم، يوجد العديد من الخلطات أو المواد الطبيعية التي تساعد على تخفيف آثار الجروح خلال أسبوعين تقريبًا، وحتى وإن لم تحصلي على النتيجة المطلوبة خلال 10 أيام (قبل موعد زفاف أختك) فإنّها ستُخفف كثيرًا من آثارها. مع العلم أنه لا يوجد مستخلصات طبيعية قادرة على إزالة آثار الجروح تمامًا، ولكن ستلاحظين مع مرور الوقت أنّ هذه الآثار قد بدأت تخفّ شيئًا فشيئًا.


من واقع تجربتي مع آثار الجروح على الوجه، بالإضافة لتجارب العديد من المرضى من روّاد الصيدلية خلال عملي ومن تجارب بعض الصديقات أيضًا، فإن هذا الأمر شائع جدًا ومزعج كما ذكرتِ، وعندما نفكّر بالحلول فإننا نفضل استخدام المواد الطبيعية أولًا من نباتات ومستخلصات بسبب أمانها وفعاليتها العالية في كثير من الأحيان.


المستخلصات المُقترَحة

هناك العديد من المستحضرات، بعضها مما تعلمتهُ خلال الدراسة وبعضها الآخر اكتسبتهُ خلال ممارسة مهنة الصيدلة، ونبدأ على النحو الآتي:

  1. جل الصبّار (Aloe Vera):

حيث يمكنكِ شراء هذا المستخلص من الصيدلية، أو في حالة توفره لديكِ في المنزل فكل ما ستقومين بهِ هو نزع ورقة الصبّار أو تقشيرها للحصول على الجل الموجود داخلها ومن ثم ستدلّكين منطقة آثار الجروح باستخدام كمية من الجل يوميًا.

  1. العسل:

حيث ستضعينَ القليل من العسل على منطقة آثار الجروح ليلًا قبل النوم، ومن ثم ستقومينَ بتغطيةِ المنطقة المغطّاة بالعسل بقطعةٍ صغيرةٍ من الشاش، واحصلي بعدها على قسط من الراحة، لتقومي أخيرًا بغسل وجهكِ جيدًا في الصباح الباكر من أيةِ بقايا.

  1. خل التفاح:
  2. ضعي 4 ملاعق من الماء المقطّر أو النقي في وعاء.
  3. أضيفي ملعقتين من خل التفاح وذلك ليصبح مخفّفًا قليل التركيز.
  4. قومي بعدها بتبليل قطعة صغيرة من القماش أو الشاش بهذا المحلول ثم مررّيه على آثار الجروح.
  5. اتركيهِ ليجف حتى الصباح لتقومي بغسل وجهك من أية بقايا.
  6. شرائح البطاطا:
  7. قطعي حبة من البطاطا إلى شرائح.
  8. اتركيها على أثر الجرح حتى تجف الشريحة.
  9. تخلّصي منها وأكملي عملية التدليك باستخدام شريحة أخرى طازجة وهكذا لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
  10. دعي الوجه يتعرض للهواء ليجف لمدة 10 دقائق تقريبًا ومن ثم قومي بغسله.


نقاط يجب عليكِ الانتباه لها قبل بدء الاستخدام

يجب عليكِ إدراك نقطة مهمة في البداية وهي أنّ الاستجابة لهذه المستحضرات غير مضمونة تمامًا، حيث إنّ استجابة شخص ما لإحدى هذه المستخلصات أو المواد لا يعني بالضرورة أن استجابتكِ ستكون مماثلة.


وأوصيك بالانتباه لمجموعة من النقاط قبل استخدام أي مستخلص:

  1. قبل استخدام المستخلصات، اغسلي وجهك جيدًا وجففيه وخاصةً المناطق التي تحوي آثار الجروح.
  2. لا تستخدمي أيًا من المستحضرات أعلاه على الجروح المفتوحة، ضعيها فقط على آثار الجروح.
  3. إذا تسببت لكِ إحدى هذه المستحضرات بالحكّة اغسلي وجهكِ فورًا وتوقفي عن استخدامها.


وأخيرًا أود أن أذكركِ بنصيحة مهمة جدًا وهي شرب الماء، حيث يعتبر شرب كوب من الماء صباحًا يوميًّا كافٍ لغسل الجسم من السموم وتجديد البشرة والتخلص من بقايا وآثار الجروح وبناء جلد نقي من جديد، كما أنه من المهم التذكير بعدم استخدام أية خلطات عشبية يتم التسويق لها دون ذكر محتوياتها صراحةً، حتى لا تكون العواقب وخيمة.


1