1

هل انخفاض السكر يسبب وفاة الجنين؟

أنا حامل بالشهر الثالث وعمري 31 عامًا ومصابة بسكري الأطفال منذ أن كان عمري 7 سنوات، ومؤخرًا ألاحظ أن السكر ينخفض عندي عدة مرات يوميًا، فأنا أشعر فجأةً بالتعب وأتعرّق وعندما أقيس السكر أجده منخفضًا، لذا أتناول القليل من التمر لرفعه، ولكنني أخاف أن تكرار هذا الأمر قد يؤثر في الجنين ويسبب الإجهاض فهل هذا ممكن؟ علمًا أن الطبيب قد غيّر لي جرعة الأنسولين مع حملي فهل علي مراجعته أيضًا لإخباره بما يحصل؟

10:59 11 أكتوبر 2021
مشاهدة 95 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

2

عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 10:59 11 أكتوبر 2021

اسمحي لي أن أوضّح لكِ أنّ انخفاض معدّل سكّر الدم بشكلٍ طفيف لن يؤثر في صحة الجنين ولن يرفع من خطر الإجهاض أو وفاة الجنين، إلّا أنّ تكرار انخفاض سكّر الدم خصوصًا إذا انخفض بدرجة كبيرة، قد يؤثر في صحة الجنين وحصوله على الطاقة اللازمة والضروريّة خلال مراحل نموه المختلفة في الرحم.


ومن خبرتي في المجال الطبيّ، أبيّن لكِ أنّ تغيير جرعة الإنسولين قد يكون فعلًا له دور أساسيّ في الانخفاض المتكرّر لسكّر الدم، لذا أنصحكِ بمراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة لتعديل جرعة الإنسولين، والحصول على المعلومات اللازمة حول طرق منع تكرار هبوط سكّر الدم، وحول النظام الغذائيّ المناسب لكِ، لضمان عدم تكرار انخفاض سكّر الدم بشكلٍ دوريّ أو هبوطه الشديد.


وأنصحكِ لرفع مستوى السكر في الدم بشرب كأس من الماء محلى بالسكر إذ يُساعد على رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع وعليكِ بعد ذلك بتناول التمر أو أي مصدر للكربوهيدرات لضمان حصول جسمك على السكريات لفترة من الزمن وعدم تكرار هبوطه مرة أخرى.


2