0

هل الذي قام بتحرير القدس صلاح الدين؟

أعرف أنّ معركة حطين التي دارت بين المسلمين والصليبين كانت السبب في تحرير القدس، ولكنني لا أعرف من هو قائد هذه المعركة؟ وأريد أن أعرف بشكل خاص هل الذي قام بتحرير القدس صلاح الدين الأيوبي؟

07:03 22 نوفمبر 2021
مشاهدة 87 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

حنان بني علي
حنان بني علي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 07:03 22 نوفمبر 2021

حيّاك الله، نعم إنّ صلاح الدين -يوسف- الأيوبي هو القائد المسلم الذي انتصر على قوات الصليبيين في معركة حطين، مما أدى إلى فتح بيت المقدس سنة 583 للهجرة الموافق لسنة 1187 للميلاد، بعد أن بقيت تحت حكم الاحتلال الصليبي ما يزيد عن التسعين سنة.


وكان صلاح الدين الأيوبي هو أحد قادة نور الدين زنكي، وكان عمله امتداداً لمدرسة آل زنكي؛ فقد كان نور الدين -محمود- زنكي يُعِدُّ العدَّة لاسترداد بيت المقدس، حيث جهَّز منبراً خاصاً ليوضع في المسجد الأقصى في بيت المقدس بعد تحريره؛ ليخطب عليه أوّل جمعة بعد التحرير.


وأخذ بالتوسّع ليضمّ حوله البلاد المحرّرة من أيدي الصليبيين، ومن أيدي الحكّام المتعاونين معهم، كما حاول ضمّ مصر التي كانت تحت حكم الدولة الفاطمية الشيعية بوساطة وزيره صلاح الدين الأيوبي، وفعلاً حدث ذلك، ولكن الموت عاجله فلم يستطع إكمال حلمه، ليتولى تلميذه صلاح الدين المَهمّة.


عمل صلاح الدين على توحيد مصر والشام ليتمكّن من محاصرة الصليبين في فلسطين، وأخذ يجهّز الجيوش من الشام ومصر لمواجهة الصليبيّين، وفعلا حدثت المواجهة الكبيرة بالقرب من تلال حطين، فنصر الله -سبحانه وتعالى- عباده الموحدين، وقُتِل عددٌ كبير من الصليبييين.


وأُسِر عددٌ كبيرٌ كان من بينهم ملك مملكة القدس، وأرناط حاكم الكرك الذي كان لصاً يهاجم قوافل المسلمين والحُجاح، وقد أحسن صلاح الدين معاملة الأسرى إلا أنه أقدم على أرناط فقتله. وبعد عِدّة أيام حاصر صلاح الدين مدينة القدس وكانت فيها حامية بسيطة لم تستطع الصمود أمام جيوش المسلمين.


وفتحت البلدة المقدّسة أبوابها للفاتح العظيم الذي دخلها مُطَأْطِئ الرأس؛ تواضعاً لله الذي نصره، وانتهت تلك الفترة الطويلة التي ذاق فيها أهل القدس سوء العذاب، وقُتل بها من المسلمين الآلاف، ودُنِّست المقدسات الإسلامية، وجُعل المسجد الأقصى فيها إسطبلاً للخيول، ولكن أخلاق القائد المسلم العظيم تأبى إلا أن تُظهر قيم الإسلام، فعامل أهلها أفضل معاملة، وحفظ لهم أموالهم وأعراضهم.


0