0

من أبرز الخلفاء العباسيين في العصر الأول عصر القوة والازدهار؟

سمعت أن الدولة العباسية مرت بعصور متعددة، وأن أكثر هذه العصور ازدهاراً كان العصر الأول، وأصبح لدي فضول أن أعرف خلفاء هذه المرحلة، فمن أبرز الخلفاء العباسيين في العصر الأول عصر القوة والازدهار؟

08:35 07 نوفمبر 2021
مشاهدة 76 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

حنان بني علي
حنان بني علي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 08:35 07 نوفمبر 2021

مرّت الدولة العباسية بأربع مراحل، وقد كان العهد الأول هو عهد حكم الخلفاء العباسيين الفعلي المباشر، في حين اتّسمت العهود الأخرى بضعف الخلفاء وتلاعب الأمراء والسلاطين والوزراء بهم، وسنبين لكم في الجدول الآتي الخلفاء العباسيين في العهد الأول وبعض الأحداث التي حصلت مدة حكمهم:


الخليفة
فترة الحكم
الأحداث
عبدالله بن محمد أبو العباس (السفاح)
(132هـ - 136هـ)
تأسست الدولة العباسية في عهده على إثر القضاء على حكم الأمويين في معركة الزاب.
عبد الله الثاني بن محمد (أبو جعفر المنصور)
(137هـ - 158هـ)
هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية، أسس مدينة بغداد، ونقل عاصمة الخلافة إليها، نشطت الحركة العلمية في عهده، ووصلت الدولة العباسية إلى أوج عظمتها، وشهدت الدولة نهضة اقتصادية.
محمد بن عبدالله (أبو عبد الله، المهدي)
(158هـ - 169هـ)
هو ابن أبي جعفر المنصور، كان محمود السيرة حسن الخلق، استمر ازدهار بغداد في عصره، كما كثرت الفتوحات الإسلامية في عهده، وهو أول من عمل البريد بين الحجاز والعرق.
موسى بن محمد (أبو محمد، الهادي)
(169هـ - 170هـ)
ظهرت في عصره الكثير من الثورات منها ثورة الحسين بن علي بن الحسن، الذي أعلن نفسه الخليفة في المدينة المنورة، وتم القضاء على هذه الثورة.
هارون بن محمد (الرشيد)
(170هـ - 193هـ)
عرف بحسن سيرته؛ فكان يحج عاما ويغزو عاما، وكان يقوم الليل، ويعظم حرمات الدين، اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في عصره، واستتب الأمن، أسس مكتبة الحكمة في بغداد وكان يحب العلماء وتميز عصره بالازدهار العلمي والحضاري.
محمد بن هارون (الأمين)
(193هـ - 198هـ)
كان واسع الاطلاع في الأدب والتاريخ والفقه والعربية، تميز عصره بالنزاع الذي وقع بينه وبين أخيه المأمون، وهو امتداد للصراع بين العرب والعجم داخل الدولة العباسية، وكان الأمين يمثل الجانب العربي، وانتهى هذا النزاع بمقتل الأمين.
عبد الله بن هارون (المأمون)
(198هـ - 218هـ)
ازدهر العلم في عصره في شتى المجالات ونشطت حركة الترجمة من اللغات الفارسية واليونانية والسريانية، وتحولت اللغة العربية من لغة شعر وأدب إلى لغة علم، واختُرع في عهده الاسطرلاب، وأُسّست جامعة الحكمة في بغداد.
إبراهيم بن المهدي
(202هـ - 203هـ)
هو أخو الخليفة هارون الرشيد، عُرف عنه اهتمامه بالغناء، لم يحكم سوى في الفترة (202هـ - 203هـ) حيث انقلب على المأمون، واستطاع المأمون السيطرة على هذا الانقلاب، وسجن إبراهيم بن المهدي ستة أشهر ثم عفا عنه.
محمد بن هارون الرشيد (المعتصم)
(218هـ - 227هـ)
هو أحد أولاد هارون الرشيد، أسس مدينة سامراء كمدينة عسكرية خاصة بالجنود، وجلب عشرات الآلاف من الجنود الترك وكوّن قوة عسكرية ضخمة.
هارون بن محمد (الواثق)
(227هـ - 232هـ)
تميز عهده بالاستمرار في التقدم العلمي، وعُرف عنه دعمه للمعتزلة في مسألة خلق القرآن.


والدولة العباسية هي الدولة الإسلامية الثالثة من حيث الترتيب، حيث كانت الدولة الأولى هي دولة النبي -صلى الله عليه وسلم- وعاصمتها المدينة المنورة، وبدأت بعد الهجرة واستمرت حتى السنة الحادية عشرة للهجرة.


ثم تلتها دولة الخلافة الراشدة والتي استمرت حتى السنة الأربعين للهجرة، وتلتها الدولة الأموية والتي استمرت حتى سنة 132 للهجرة، ثم جاءت الدولة العباسية التي استمرت حتى تنازل الخليفة العباسي لسلطان الدولة العثمانية سليم الأول سنة 923 للهجرة.


0