0

ما هو دعاء الكرب والهم والحزن والضيق؟

أنا شاب أعاني من العديد من المشاكل والهموم، ودائماً ما أشعر بالضيق بدون وجود سبب، وهذا الأمر يؤثر كثيراً على دراستي وعلاقاتي الاجتماعية، لذا أريد دعاء يريح نفسي ويحل مشاكلي ويزيل همومي، فما هو دعاء الكرب والهم والحزن والضيق؟

09:48 04 نوفمبر 2021
مشاهدة 97 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

رنا عتيق
رنا عتيق . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 09:48 04 نوفمبر 2021

أهلاً بك أخي الكريم، أسأل الله أن يُفرِّجَ همَّكَ ويرفع عنك الحزن، والضيق، والكرب، من الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لرفع الكرب والضيق -بإذن الله- نذكرها لك فيما يأتي:


  1. (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أمتِكَ، ناصِيتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ سمَّيتَ بهِ نفسَكَ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي، ونورَ صَدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي). رواه عبد الله بن مسعود، وأخرجه الألباني في التوسل بإسنادٍ صحيح
  2. (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ، و العجزِ و الكسلِ، و البُخلِ و الجُبنِ، و ضَلَعِ الدَّينِ، و غَلَبَةِ الرجالِ). رواه أنس بن مالك، وأخرجه الألباني، والحديث صحيح.
  3. (لا إلهَ إلَّا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ السمواتِ السبعِ وربُّ الأرضِ، وربُّ العرشِ الكريمُ). عبد الله بن عباس، وأخرجه الألباني، والحديث صحيح.
  4. (اللهُمَّ رحمتَك أرْجو، فلا تكلْنِي إلى نفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأنِي كلَّه). رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث، وأخرجه الألباني، وهو حديثٌ حسن.
  5. الإكثار من الصلاة على النبي؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- لاُبي بن كعب عندما قال له: (يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ، ويغفرْ لكَ ذنبُكَ). رواه أُبَيّ بن كعب، وأخرجه الترمذي، وهو حديث حسن صحيح.


0