0

ما هو دعاء الرحمة للميت؟

السلام عليكم، توفي عدد من أقاربي في حادث سير أليم قبل سنة تقريبا، واعتدت دائما الدعاء لهم باستمرار، وأريد أن أسأل عن دعاء لرحمة الميت ومغفرة ذنوبه، فما هو دعاء الرحمة للميت؟

14:11 13 أكتوبر 2021 513 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

0

إجابة معتمدة
آية سليمان
آية سليمان . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة بشرى شطناوي 14:11 13 أكتوبر 2021

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:


بارك الله فيك أخي السائل، إن أفضل ما يقدمه المسلم للميت هو أن يدعو له، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية للميت، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  1. (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ).أخرجه مسلم في صحيحه.
  2. (اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه).حديث صحيح أخرجه الألباني في صحيح أبي داود.
  3. (اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانةٍ في ذِمَّتِك وحَبلِ جِوارِك، فَقِهِ فِتنةَ القَبرِ وعَذابَ النَّارِ، وأنت أهلُ الوفاءِ، والحَمدُ لله، اللَّهُمَّ فاغفِرْ له وارحَمْه؛ إنَّك أنت الغفورُ الرَّحيمُ). وهو حديث حسن، أخرجه ابن حجر العسقلاني، في الفتوحات الربانية.
  4. (اللهمَّ أنت ربُّها، وأنت خَلَقْتَها، وأنت هديتَها إلى الإسلامِ، وأنت قبضتَ روحَها، وأنت أعلمُ بِسِرِّها وعلانِيَتِها ؛ جِئْنَا شُفعاءَ ؛ فاغفِرْ له). أخرجه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح، وإسناده ضعيف.
  5. (اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به ، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه). أخرجه الألباني في أحكام الجنائز، وهو حديث موقوف إسناده صحيح جداً.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

0

رنا عتيق
رنا عتيق . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة بشرى شطناوي 16:50 16 نوفمبر 2021

حياك الله السائل الكريم، رَحِم الله أقاربك وجميع أموات المسلمين، وأسكنهم فسيح جنَّانه، إليك بعض الأدعية التي بإمكانك الدُّعاء بها للميِّت:


  1. "اللهم افسَحْ له في قبرِه، وأضِئْ له فيه، اللهم أعظِمْ نورَه واغفِرْ ذنبَه، اللهم ارفَعْ درجتَه في المهديِّينَ، واجعَلْه في بركةٍ في الغابِرينَ، واغفِرْ لنا وله يا ربَّ العالَمينَ". ذكره البوصيري وهو حديث مرسل ورواته ثقات.
  2. اللهم إنَّه في جوارك، اللهم فاغفر له وارحمه واعفُ عنه وأدخله في جنَّاتك جنَّات النَّعيم، مع النَّبيين، والصِّديقين والشهداء والصَّالحين، وحسُنَ أولئك رفيقاً.
  3. اللهم إنَّه قد أفضُى إليك وأنت العفو الكريم الرحيم، اللهم اغفر له وارحمه ربِّ تجاوز عن سيئاته يا رحمن يا رحيم.
  4. اللهم أدخله الجنَّة مع الأبرار وارزقه لذَّة النَّظر إلى وجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  5. ربنا اغفر لمن فاضت أرواحهم إليك، اللهم كفِّر عنهم سيئاتهم، وضاعف اللهم في حسناتهم، اللهم بشِّرهم بالجنَّة وأجِرهم من النَّار.
  6. اللهم إن لنا أحبَّة قد وافتهم المنيَّة، وضمَّتهم القبور، فآنِسِ اللهم وحدتهم، وأكرِم نُزلهم، و وسِّع قبورهم، وأنِر لهم عتمتها.
  7. يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعَّالٌ لما تريد، اللهمَّ عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.
  8. اللهم إن كان مُحسِناً فزِد في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عن سيئاته إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  9. اللهم إنه في ذمَّتك وحبل جوارك فقِهِ فتنة القبر وعذاب النَّار وأنت أهل الوفاء والحقِّ، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  10. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم انقلهم من مواطن الدُّود وضيق اللُّحود إلى جنَّات الخلود.
  11. اللهم اجعلهم من الضَّاحكين المستبشرين بنعيم جنَّاتك يا ربَّ العالمين.
  12. اللهم احمه تحت الأرض واستره يوم العرض، ولا تُخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلَّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  13. اللهمَّ اجعل عن يمينه نوراً، ومن خلفه نوراً، اللهم وسّع مُدخله وأنِر عتمته وثبِّته عند السُّؤال.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع