0

ما هو دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة؟

السلام عليكم، أود السؤال عن دعاء يساعدني في قضاء حوائجي وتسديد ديوني، فقد سمعت أن هناك دعاءً معيناً بأسماء الله تعالى الحسنى لقضاء الحاجة وتيسير الأمور، فما هو دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة؟

07:38 17 أكتوبر 2021
مشاهدة 137 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

0

سندس المومني
سندس المومني . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 07:38 17 أكتوبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


أخي السائل إنّ الأدعية المأثورة عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- المتضمّنة لأسماء الله الحسنى كثيرة، و منها الدعاء الذي أخبر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي يرويه أنس بن مالك أنّ فيه اسم الله الأعظم وهو:


(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ، بديعُ السَّمواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ)، وهو حديث صحيح، أخرجه الألباني في صحيح أبي داود، كما أخبرنا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّ هذا الدعاء يتضمن اسم الله الأعظم و الذي إذا سئل به أعطى، و إذا دُعي به أجاب.


0

0

زكريا البلخي
زكريا البلخي . الشريعة
05:50 24 نوفمبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكَ السائل الكريم، وأسأل الله أن يقضي حوائِجك ويمنحك سؤلك، فإنّ من دلائل الخير أن يلجأ المسلم إلى الدعاء، فيجمعه مع الأسباب التي أمر الله -تعالى- بمراعاتها في حياتنا وتصرفاتنا.


والدّعاء بالأسماء الحسنى هو بابُ الدّعاء الأكبر والأرجى، لقوله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها)، "سورة الأعراف:180" وقد جاء تعيين الدعاء باسم الله الأعظم على لسان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عدة أحاديث يمكن الدعاء بها، منها:


  1. عن بريدة بن الحصيب -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلاً يقول: (اللهم إني أسألك: بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسم الله الأعظم الذي إذا إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى). حديث صحيح أخرجه أبو داود، واللفظ للترمذي.
  2. عن أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها-، أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: (وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ)، "سورة البقرة:163" وفاتحة سورة آل عمران: (الم* اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ). حديث صحيح أخرجه أبو داود.
  3. عن سعد بن مالك -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (هل أدلكم على ‌اسم ‌الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا ‌سئل به أعطى؟ الدعوة التي دعا بها يونس حيث ناداه في الظلمات الثلاث، لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ). أورده الحاكم وفيه ضعف، يعمل به في الأدعية وفضائل الأعمال.


ويمكن افتتاح أي طلب ودعاء بذكر اسم الله الأعظم، وبعد الدّعاء تذكر حاجتك، ومن هذه الأدعية ما يأتي:


  1. اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر ذنبي، وتوسع لي في رزقي، وتقضي دَيني.
  2. اللهمّ لا إِله إِلَّا أَنتَ سُبحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، أسألك أن تشرحَ صدري وتيسّر أمري وتقضيَ حاجتي.
  3. اللهمّ يا حي ويا قيوم، تولَّ أمري واكفني ما أهمني وأغمني، وجنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  4. اللهمّ أنت الأحد الذي لا إله إِلَّا هُوَ الرّحمن الرَّحِيمُ، أسألك العفو والعافية في نفسي ومالي وأهلي وولدي.
  5. اللهمّ يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين، صلِّ على نبيك، صلاة تقضي لنا بها الحاجات وننال بها الرغبات وتختم لنا بها بالخيرات.


0