-1

ما ملخص قصة سيدنا إبراهيم؟

معلوماتي قليلة فيما يتعلق بقصص الأنبياء، ولا أعرف الكثير عنها، لذا أريد البدء بالتعرف على الأنبياء، وقراءة قصصهم، وسأبدأ مع قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأريد أن تساعدوني، فما ملخص قصة سيدنا إبراهيم؟

08:05 08 نوفمبر 2021 781 مشاهدة

-1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
زكريا البلخي
زكريا البلخي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هانئة سالمين 08:05 08 نوفمبر 2021

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إن من معالي الأمور أن تتطلع النفس إلى اتخاذ قدوات عُليا تتمثّلها في بناء شخصيتنا وإدارة شؤون حياتنا، وليس في التاريخ رجالاً أكمل عقلاً وأهدى سبيلاً من أنبياء الله -تعالى- نجعل من قصصهم نبراساً نصوب به سلوكنا، ونرسم به طريقنا نحو أرشد المهمات، وأكمل الغايات.


وإن من أعظم هذه القصص قصة نبي الله إبراهيم -عليه السلام- التي اشتملت على معان جليلة ودروس عظيمة، لا يمل من تَردادَها الواعظون، ولا يتململ من تكرارها السامعون، وأضع لك ملخّص قصّته فيما يأتي:

  1. ولادة النبيّ إبراهيم

وُلد نبي الله ‌إبراهيم -عليه السلام- بالأهواز أو ببابل في العراق حين كان نمرود حاكماً عليها، واتبع معه إبراهيم -عليه السلام- سبيل الحجاج والمناظرة، وألجمه بآية شروق الشمس ووجهتها حين تولي غابرة.


  1. دعوته لقومه

عاب إبراهيم على أبيه وقومه عبادتهم للأصنام، ودعاهم إلى التوحيد والإيمان، فما ازدادوا إلا عنادا واستكباراً وطغيانا، فما كان من الخليل -عليه السلام- إلا أن يتخلف عن قومه حين خروجهم من قريتهم، ويكسِّر تلك الأصنام.


  1. تكسير الأصنام ورميه في النار

قام سيدنا إبراهيم بتكسير الأصنام وترك كبيرهم مصراً على إقامة حجته على قومه، ومحذرا لهم من الركون لسبيل الشيطان وغيه، فأخذه قومه ‌ورموه بالمنجنيق في نار مشهودة عظيمة، وكان الأمر من رب العالمين أن قال: (يا نارُ كوني بَردًا وَسَلامًا عَلى إِبراهيمَ)، "سورة الأنبياء - آية: 69".


  1. سؤال سيّدنا إبراهيم لله

وسأل إبراهيم ربَّه أن يطلعه على كيفية بعث الأموات ليزداد طمأنينة بتلك البينات، فجمع الله -تعالى- له أجزاء الطير بعد أن وزّعهن إبراهيم على الجبال متفرقات.


  1. هجرة سيّدنا إبراهيم

ثم كان اعتزال إبراهيم لقومه مصطحبا زوجته سارة، ومهاجراً إلى ربه مع لوط ابن أخيه ومن آمن معهم إلى حران في الشام، ثم تابع سيره إلى مصر، ونجى الله سارة وإبراهيم من طغيان فرعون ذلك الزمان، وأهدى له هاجر أم إسماعيل -عليهما السلام-.


ثم ارتحل إبراهيم إلى الشام وأقام بين الرملة وإيلياء، وفي ذلك الوقت أرسل الله لوطاً إلى أهل سدوم وكان ما كان من قصته معهم في القرآن الكريم وعقاب الخسف الذي نزل بهم.


  1. ولادة إسماعيل وإسحاق -عليهما السلام-

ثم ولدت هاجر إسماعيل -عليه السلام-، فحزنت سارة لذلك، فوهبها الله إسحاق بعد أن ظنت نفسها أنها عجوز عقيم.


  1. الهجرة إلى وادٍ غير ذي زرع

ارتحل إبراهيم بهاجر وولدها إسماعيل إلى واد غير ذي زرع، وكانت لهم من الله الكرامة حين فجر لهم زمزم عذبة رقراقة، وبعد ذلك ماتت هاجر بمكة، وقدم إبراهيم إلى إسماعيل في مكة، وبنيا الكعبة بيت الله الحرام.


  1. اختبار الله لنبيّه إبراهيم

جاء الاختبار من الله لإبراهيم وإسماعيل فأظهرا أتم صور الطاعة والتسليم، وفدى الله إسماعيل الذبيح بالكبش العظيم، وسن لنا الله -تعالى- من سعيهم وبذلهم مناسك الحج وشعائره في مكة التي أضحت بدعوة نبي الله إبراهيم مباركة عامرة.


  1. وفاة سيّدنا إبراهيم

قيل إن وفاة إبراهيم -عليه السلام- كانت بالخليل في فلسطين سنة ثمان وتسعين وأربعمئة وثلاثة آلاف من بعثة آدم -عليه السلام-، وأرسل الله إسماعيل إلى قبائل اليمن وإلى العماليق ومات بمكة ودفن عند قبر أمه هاجر بالحِجر.


والله تعالى أعلم.

1