4

ما طبيعة مغص انغراس البويضة في الرحم؟

قرأت أن هناك أعراض لانغراس البويضة في الرحم، منها المغص أسفل البطن، فهل هذا صحيح؟ وما طبيعة هذا المغص؟ فأنا امرأة متزوجة عمري 25 عامًا، وقد مضى على آخر علاقة زوجية أسبوع ونصف تقريبًا، وقرأت عبر الإنترنت أنه في حال حدوث الحمل قد تنغرس البويضة في الرحم في هذا الوقت وتتسبب بمغص البطن

16:21 05 أكتوبر 2021 21164 مشاهدة

4

إجابات الخبراء (3)

15

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة فاطمة الحموي 16:21 05 أكتوبر 2021

من خبرتي في مجال التثقيف الصحيّ، أوضحّ لكِ أنّ المغص أسفل البطن هو بالفعل من أعراض انغراس البويضة في جدار الرحم التي قد تظهر لدى بعض النساء،

[١] إلّا أنّ أعراض الانغراس لا تظهر لدى جميع النساء بعد نجاح تلقيح البويضة، لذلك لا يُمكن الاعتماد على عَرَض مغص أسفل البطن كأحد الأعراض أو العلامات التي تساهم في التنبّؤ بحدوث الحمل بشكلٍ مؤكّد.


أمّا بالنسبة لطبيعة هذا المغص فيتميّز بما يأتي:

  1. انخفاض شدّته عن مغص الدورة الشهريّة.
  2. مصاحبته لشعور يشبه الشدّ في البطن، والوخز أو الدغدغة.
  3. قد لا يكون مصحوبًا بأيّ ألم، أو قد يترافق مع ألم بسيط.
  4. يصاحبه في بعض الحالات نزيف بسيط يُعرَف بنزيف الانغراس أو التبقيع.

وهو عبارة عن نزيف أو تنقيط مؤقت ومحدود قد يحدث نتيجة انغراس البويضة في الرحم.


هل لانغراس البويضة أعراض أخرى؟

قد يصاحب مغص انغراس البويضة بجدار الرحم مجموعة من الأعراض الأخرى لدى بعض النساء أبيّن لكِ منها الآتي: [٢]

  1. ألم أو حساسيّة في الثديين.
  2. التقلبات المزاجيّة.
  3. الإمساك.
  4. نفخة البطن.
  5. احتقان الأنف.
  6. الصداع.
  7. ألم أسفل الظهر.


وأنصحكِ بناء على خبرتي بعدم الاعتماد على مراقبة أعراض انغراس البويضة لتأكيد حدوث الحمل ففي حال الشكّ بإمكانيّة حدوث الحمل مع آخر جماع يمكنكِ إجراء تحليل الدم للكشف عن الحمل والذي بدوره سوف يُعطي نتيجة دقيقة بعد تلقيح البويضة بما يقارب الأسبوع، أي بعد الجماع بـ 7-12 يومًا تقريبًا، أو الانتظار وإجراء تحليل الحمل المنزليّ بعد انقطاع الدورة الشهريّة بأسبوع.


هل يجدر عليكِ مراجعة الطبيب؟

أودّ أن ألفت انتباهك إلى أهميّة مراجعة الطبيب عند البدء بالتخطيط للحمل للحصول على المشورة الطبيّة الصحيحة المتعلّقة بالحمل والتحضيرات التي تسبقه مثل اتّباع نمط حياة صحيّ، والامتناع عن استخدام أيّ من الأدوية دون استشارة طبيّة، وتوضيح فكرة التخطيط للحمل للطبيب أو الصيدلانيّ عند وصف الدواء أو طلبه، بالإضافة إلى إمكانيّة وصف الطبيب لبعض المكمّلات الغذائيّة الضروريّة لهذه المرحلة.

15

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

7

براءة الصراوي
براءة الصراوي . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة فاطمة الحموي 08:37 17 أكتوبر 2021

لا يُمكن الجزم بأنّ المغص أسفل البطن في هذه الفترة ناجم عن انغراس البويضة في الرحم لديك، حتى وإن كان بالفعل هو أحد الأسباب المحتملة لذلك، إذ توجد أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث مغص أسفل البطن، مثل:

  1. قرب موعد الدورة الشهرية.
  2. التهاب المسالك البولية.
  3. وقد يكون بسبب حالات أخرى خاصة إذا استمر الشعور به.


أمّا إذا كان بالفعل بسبب انغراس البويضة فإنّ طبيعة هذا المغص تتشابه مع مغص وألم الدورة الشهرية، كما أنّه يختلف من سيدة لأخرى، ولكنه عمومًا يكون على شكل تقلصات خفيفة ومحتملة، وقد تشعرين أنّ هذا الألم يمتد إلى منطقة أسفل الظهر ومنطقة الحوض، وقد يُرافقه نزول الدم بكمية قليلة.

7

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

2

بنان الحموي
بنان الحموي . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة فاطمة الحموي 23:13 01 يناير 2022

نعم بالفعل، قد يكون مغص أسفل البطن عند المرأة أحد أعراض انغراس البويضة وحدوث الحمل، ولكن لا يمكن إثبات ذلك وإثبات حدوث الحمل بالفعل إلا بعمل فحص الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية أسبوعًا على الأقل عن موعدها المُتوقع، ومغص الانغراس يحدث خلال الأيام 6-12 التي تلي يوم الإباضة المتوقع لديك.


ويمكنني مساعدتك في تحديد موعد الإباضة لديك في حال كانت دورتك منتظمة من خلال طرح الرقم 14 من مدة الدورة الشهرية، فمثلًا إذا كانت دورتكِ منتظمة وتأتيكِ كل 28 يومًا، فإن يوم الإباضة المتوقع هو اليوم 14 من دورتكِ الشهرية بحسب المعادلة الآتية: 28-14=14، وبذلك فإنّ الأيام المتوقعة لانغراس البويضة وملاحظة حدوث مغص الانغراس هي الأيام 20-26 من دورتك الشهرية.

2

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع