1

ما دعاء استفتاح قيام الليل؟

السلام عليكم، سمعت قبل مدة من جارتي عن دعاء الاستفتاح للصلاة، وقالت لي أيضا أنها سمعت أن دعاء الاستفتاح للفرض يختلف عن صلاة السنة، وأريد أن أسأل عن دعاء الاستفتاح لقيام الليل، ما هو دعاء الاستفتاح لصلاة قيام الليل؟

07:47 20 أكتوبر 2021 2499 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (2)

1

إجابة معتمدة
سندس نصرالله
سندس نصرالله . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة د. بلال إبداح 07:47 20 أكتوبر 2021

وعليكم السّلام وحمة الله وبركاته، باركَ الله فيكِ أخيتي الكريمة على هذا السؤال، واعلمي أخيتي أنَّه ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صيغتينِ كان يستفتح بهما صلاة اللّيلِ، وهنّ [١] :


  1. ما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضيَ الله عنهما- حيث قال:

(كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قال اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).


  1. ما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن السيّدة عائشة -رضيَ الله عنها- حيث قالت:

(كانَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ: اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).


واعلمي أختي الكريمة أنَّه يجوز لكِ استفتاح صلاة القيام التي قد تصل لإحدى عشر ركعة [٢] ، وأكثر باستفتاح الصّلاة المكتوبة، وقد أخرج الإمام مسلم في كتابه الصحيح، حديثًا صحيحًا عن عبدة بن أبي لبابة -رضيَ الله عنه- يبيّن فيه صيغة دعاء الاستفتاح وهو: (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وتَعَالَى جَدُّكَ، ولَا إلَهَ غَيْرُكَ).

1

1

علاء الزرو
علاء الزرو . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة د. بلال إبداح 06:13 21 مارس 2022

أهلاً وسهلاً أختي الكريمة، دعاء استفتاح المسلم في صلاته يستوي فيه صلاة الفريضة وسائر صلوات النافلة، فلا فرق بينهما في دعاء الاستفتاح، فكل أدعية الاستفتاح المسنونة تجوز فيها، ولكِ أن تنوّعي في أيّها شئت، وسأذكر لك بعض أدعية الاستفتاح، وهي كما يأتي:


  1. (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ). [١] "أخرجه البخاري"
  2. (وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ). [٢] "أخرجه مسلم"


والهدي النبوي في قيام الليل أن يصلّيها المسلم ركعتين ركعتين، ثم يختم ذلك بالوتر، فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (سَأَلَ رَجُلٌ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو علَى المِنْبَرِ: ما تَرَى في صَلَاةِ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى. وإنَّه كانَ يقولُ: اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا؛ فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ بهِ). [٣] "أخرجه البخاري"

1