0

كيف يمكن التعرف على أعراض حساسية حمض الفوليك؟

بدأت بأخذ حبوب حمض الفوليك لأنني سمعت أنها مفيدة للشعر والأظافر، وبعد يومين من أخذها بدأت بالشعور بالحكة في وجهي، وظهرت حبوب صغيرة عليه، فهل هذا دليل على حساسيتي من حمض الفوليك؟ أرجو مساعدتي فأنا أريد أن أعرف الأعراض التي تبين إصابتي بالحساسية من حمض الفوليك

12:06 10 أكتوبر 2021 626 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

1

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 12:06 10 أكتوبر 2021

تندرج الحكّة والطفح الجلديّ ضمن الأعراض التي قد تدلّ على الحساسيّة تجاه مكمّلات حمض الفوليك وعلى الرغم من أنّ هذه الحساسيّة نادرة إلّا أنّها قد تظهر لدى البعض، وقد تتضمّن أعراض أخرى أنصحكِ في حال ظهورها بالتوقف عن استخدام حمض الفوليك ومراجعة الطبيب فورًا، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  1. الحمّى.
  2. احمرار البشرة.
  3. ضيق في الصدر.
  4. صعوبة في التنّفس.
  5. الأزيز.
  6. ضعف ووهن عام.


وفي بعض الحالات النادرة جدًا قد يعاني البعض من حساسيّة شديدة من حمض الفوليك والتي تستدعي مراجعة الطوارئ على الفور، وتشمل أعراضها الآتي:

  1. انتفاخ في الوجه والحلق.
  2. ضيق التنفّس.
  3. الشرى أو الطفح الجلديّ.
  4. سرعة نبض القلب.
  5. التعرّق الشديد.
  6. الإغماء.
  7. القلق النفسيّ والتشوّش.
  8. فقدان الوعي.


هل من آثار جانبية لاستخدام حمض الفوليك؟

نعم، قد يُسبب استخدام حمض الفوليك بعض الآثار الجانبيّة الشائعة، والتي لا تستدعي القلق في حال عدم تسبّبها بالإزعاج، وتتضمّن الآتي:

  1. ألم المعدة والغثيان.
  2. انتفاخ البطن وتجمّع الغازات.
  3. اضطرابات النوم.
  4. الطعم المرّ أو غير المستساغ في الفم.
  5. صعوبة التركيز والتشوّش.
  6. التهيّج أو سرعة الانفعال.


هل لحمض الفوليك دور في نمو الشعر والأظافر؟

قد يكون بالفعل لحمض الفوليك بعض الفوائد في تعزيز قوة الشعر والأظافر، وذلك لأهميّة حمض الفوليك في انقسام الخلايا ونموها، بما فيها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر والأظافر، ولكن لن يكون هذا التأثير واضحًا في حال كان معدّل حمض الفوليك لديكِ ضمن المعدّل الطبيعيّ، إذ يعتمد نمو الأظافر والشعر على مجموعة واسعة من العناصر الغذائيّة المختلفة.


في النهاية من خبرتي في المجال الصحيّ أنصحكِ باستشارة الطبيب في حال معاناتك من ضعف في الشعر، أو الأظافر، فقد لا تكون المشكلة ناجمة عن انخفاض في مستوى حمض الفوليك وقد تحتاجين لعلاجات طبيّة أو مكمّلات غذائيّة أخرى تناسب حالتك الصحيّة بشكلٍ أفضل.

1

0

د. حنين ابو هاني
د. حنين ابو هاني . الطب
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 05:59 30 نوفمبر 2021

نعم، قد يُعزى الشعور بالحكة وظهور الطفح الجلدي إلى وجود حساسية لديكِ من حمض الفوليك، وتعد هذه الأعراض عمومًا محاذير تتطلّب استشارة الطبيب على نحو فوري؛ لمعاينتك سريريًا والتأكد من التشخيص المناسب، وأحيطك علمًا أن علاج الحساسية يتم بتهدئة الأعراض أولًا ثم معرفة السبب للتخلص منه (وقد يكون في حالتك حبوب حمض الفوليك).


ولكن لا بدّ من التأكد من 3 أمور، وهي كما يأتي:

  1. جرعة الفوليك أسيد التي تناولتها يوميًا؛ فالجرعة المستخدمة لعلاج نقص الفوليك أسيد تختلف عن جرعة الوقاية منه.
  2. استبعاد استخدامك لأي منتج جديد على وجهك مؤخرًا؛ ككريم وجه، أو مستحضر تجميلي أو غيرها.
  3. وجود حساسية لديك من أدوية أو مواد أخرى.

0