0

كيف يمكن استخدام زيت الزيتون للعظام؟

شاهدت مقابلة على التلفاز تحدثوا فيها عن فوائد زيت الزيتون للعظام لكنني لم أستطيع سماع الجزء الذين يذكرون فيه كيفية استخدامه. لذلك أريد أن أعرف طريقة استخدامه لأنني أعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، وقد دخلت فترة سن اليأس منذ 6 أشهر.

18:08 01 نوفمبر 2021 128 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
تغرید عمر
تغرید عمر . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة اروى ابولبن 18:08 01 نوفمبر 2021

يمكنكِ اتباع عدة طرق لاستخدام زيت الزيتون، وذلك لتخفيف شدّة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتعزيز صحة عظامك، ومنها ما يأتي:


  1. تناوله في الأطباق المختلفة

حيث يمكنك تناول ما يصل إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميًا، للحصول على أفضل النتائج في تخفيف آلام التهاب المفاصل، ولكن ينبغي حساب السعرات الحرارية لهذه الملاعق ضمن حاجتك اليومية من السعرات الحرارية، وتجنب مصادر الدهون الأخرى، وأذكر لك فيما يأتي بعد الطرق لتناول زيت الزيتون:

  1. أضيفيه على السلطات بأنواعها.
  2. قلبي به الخضروات عند الطبخ.
  3. تناوليه مع الخبز والزعتر.
  4. استخدميه في تحضير المخبوزات المختلفة.
  5. ضعيه على الحمص، والفول، واللبنة، والبيض.
  6. اخلطي كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت السمسم، وتناولي ملعقة من هذا الخليط صباحًا ومساءً، وكرري ذلك كل يوم حتى زوال الأعراض.


  1. استخدامه كزيت للمساج على مفاصلك المصابة بالالتهاب

وذلك بتدفئة القليل من زيت الزيتون، وتدليك مفاصلك بهِ مدة 15 دقيقة، وتكرار ذلك صباحًا ومساءً حتى اختفاء الألم لديكِ، كما يمكنك إضافة زيوت أخرى مفيدة لالتهاب المفاصل كزيت الزنجبيل وزيت السمسم.


وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب، لإجراء الفحوصات اللازمة، خاصة أن سن اليأس له خصوصيته فيما يتعلق بصحة العظام والمفاصل.


كيف أتعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يمكنكِ اتباع مجموعة من النصائح التي من شأنها المحافظة على صحة عظامك، والتخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي لديكِ في سن اليأس، بحيث تتضمن قيامكِ بما يأتي:

  1. احرصي على تناول الأغذية الغنية بعنصر الكالسيوم المهم لصحة العظام، ومنها؛ منتجات الألبان، واللوز، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط.
  2. احرصي على الحصول على ما يكفي من فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم داخل الجسم، سواء من المكملات، أو من مصادره الغذائية؛ كاللحم الأحمر، وصفار البيض، والأسماك الزيتية؛ كالسلمون والسردين.
  3. تناولي الأطعمة التي تحتوي على الإستروجين النباتي، كالفواكه المجففة، وفول الصويا، والثوم، والتوت، والجوز، وبذر الكتان.
  4. مارسي التمارين الرياضية البسيطة، كالمشي؛ لمساعدتك على تحسين حالتك النفسية، والحدّ من إصابتك بأي مخاطر صحية، مع أهمية تجنبك التمارين التي قد تلحق الضرر بمفاصلك المصابة والضعيفة.
  5. احصلي على قسطٍ جيدٍ من الراحة والنوم ليلاً، مع قيامك بتمارين الاسترخاء التي تتضمن التأمل واليوغا، للحدّ من الضغوطات التي قد تؤثر سلبًا في صحة عظامك.

0