0

كيف أبتعد عن إدمان سماع الأغاني؟

مرحبا، أنا بنت في عمر المراهقة، أسمع الأغاني منذ لحظة استيقاظي حتى موعد نومي، ومدمنة على الأغاني ولا أستطيع العيش بدونها، وأستمع لكل الأغاني بالعربية والإنجليزية وتعلقت بها كثيراً، فكيف لي الابتعاد أو على الأقل التخفيف من سماع الأغاني؟ وشكراً.

11:10 06 أكتوبر 2021 434 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
ميساء الزعبي
ميساء الزعبي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 11:10 06 أكتوبر 2021

أسأل الله لكِ الهداية إلى الرشاد والحقّ، وقد جاء في الحديث الصحيح الذي رواه أبو برزة الأسلمي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ: عن عُمرِهِ فيمَ أفناهُ؟ وعن علمِهِ ماذا عمِلَ بهِ؟ وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسبَهُ، وفيمَ أنفقَهُ؟ وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ).


وأنت الآن تمتلكين نعماً عظيمة منها: الشبابُ والصحة والعافية، ولديك عمر تستطيعين اغتنامه بما ينفعك، كما أن لديك نفساً لوّامة تؤنّبك، وترفض الاستمرار على المعصية.


في البداية عليك أن تدركي خطورة سماع الأغاني، فقد قال الله -جلَّ وعلا-: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)، "سورة لقمان: 6" ومعنى لهو الحديث: الغناء والموسيقى، وقد أقسم على ذلك عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-.


فسماع الأغاني محرّم وقد دل على ذلك نصوص القرآن والسنة، فقد صحَّ من حديث أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه - أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ليكونَنَّ من أُمَّتي أقوامٌ، يستحِلُّونَ الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازِفَ)، فهؤلاء قوم استَحَلُّوا ما حرَّم الله ورسوله حين ضَعف الإيمان في قلوبهم.


كما أن سماع الغناء يؤدي لقسوة القلب، والتهاون في المحرَّمات، والبعد عن الطاعات، ويجر للشر والفتنة؛ فهي مزمار الشيطان، وجديرٌ بمن أدرك مدى خطورتها أن يجدد العهد مع الله، ويبادر للتوبة وطلب المغفرة من الله -سبحانه-، وسأقترح عليك أموراً ستساعدك على ترك سماع الأغاني:


  1. استمعي لتلاوات جميلة من القرآن الكريم عند الاستيقاظ وقبل النوم، وهذا سيمنحك الراحة والطمأنينة في يومك.
  2. تأملي قول الله -جل وعلا-: (يوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ). "سورة آل عمران: 30"
  3. تستطيعين سماع الأناشيد الدينية وهي كثيرة، وتبعث الخيرَ في النفس.
  4. املئي وقت فراغك بالمطالعة، وسماع القصص والمواعظ المؤثرة.


وتذكري أنك إن فعلت هذا ستنالين أجرك، وأجرَ من تُسمعينهم معك، فالدال على الخير كفاعله، ولا تؤجلي التوبة؛ فالعمر محدودٌ، والأنفاس معدودة، وسارعي إلى مغفرة من الله وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع