0

إلى ماذا يشير تحليل mcv و mch المنخفضين؟

أجريت فحوصات شاملة للاطمئنان على صحتي وجميع النتائج كانت طبيعية وضمن المعدل الطبيعي باستثناء نسبة تحليل mcv وmch. بلغت نسبة mcv في تحليل الدم 70 وmch كانت 20 وكلا القيمتين أقل من المعدل الطبيعي بحسب ما أخبرني صديقي الصيدلاني، موعدي مع الطبيب بعد يومين ولكنني أريد الاطمئنان على نفسي فما سبب انخفاض هذه التحاليل لدي؟ وهل هذا الأمر خطر علي؟ مع العلم أني رجل مدخن ولا أعاني من أي مرض ولا أتناول أي نوع من الأدوية.

16:20 05 أكتوبر 2021 3958 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
إيمان السلايطة
إيمان السلايطة . علوم التأهيل
تم تدقيق الإجابة بواسطة فاطمة الحموي 16:20 05 أكتوبر 2021

حسب خبرتي في المجال الطبي، فإن القيمة التي حصلت عليها أقل من القيمة الطبيعية لكل من الـ MCV و MCH، ولكنّها قد لا تشكّل خطرًا، وأود الإشارة إلى أن هذين المؤشرين غالبًا ما يرتبط انخفاضهما بالأسباب الآتية:

  1. نقص الحديد.
  2. مشاكل في التغذية.
  3. الثلاسيميا.


ونحطيك علمًا بأنّ الطبيب قد يحتاج لإجراء المزيد من التحاليل الأخرى التي بدورها تساهم في تأكيد تشخيص المشاكل السابقة في حال الشك بها، لذا من الضروري مراجعتك لطبيبك بعد يومين للتأكد من صحتك.


ونود أن نلفت انتباهك إلى أن فحص الـ MCV و MCH من المؤشرات الرئيسة لخلايا الدم الحمراء وغالبًا ما يطلبها الطبيب عند طلب تحليل تعداد الدم الكامل (CBC)، ويشير فحص MCV إلى متوسط حجم خلايا الدم الحمراء ونسبته الطبيعية تتراوح ما بين 80 - 100 فِيمتولِتر، أما فحص MCH فإنه يشير إلى محتوى خلايا الدم الحمراء من الهيموغلوبين، وتتراوح النسبة الطبيعية له 27-33 بيكوغرام/ خلية.


ومع أن التدخين يمكن أن يساهم في ارتفاع نسبة كلٍ من MCV و MCH بشكل بسيط، إلا أن الانخفاض البسيط في نسبتهما لديك باعتبارك شخص مدخن قد لا يعدّ خطرًا.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع