1

أين تقع مقبرة شهداء اليمامة؟

السلام عليكم، سمعت معلومة تقول أنه تم دفن الشهداء في مقبرة خاصة بهم في معركة اليمامة، وأريد معرفة هل هذه المعلومة صحيحة؟ وأين تقع مقبرة شهداء اليمامة؟

07:01 26 نوفمبر 2021
مشاهدة 236 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

ريما ربايعه
ريما ربايعه . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 07:01 26 نوفمبر 2021

حياك الله ونفع بك، الأصل أنَّ شهداء هذه المعركة العظيمة من كبار صحابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- استشهدوا في وادي حنيفة بعد قتال مرتدّي بني حنيفة وقائدهم مسيلمة الكذاب، ومن المواقع التي مرّوا عليها حديقة ذات أسوار عالية.


وسمّيت بعد ذلك بحديقة الموت؛ لاستشهاد أكبرعدد من المسلمين في تاريخ الغزوات منذ بداية الاسلام، وكان عددهم ألف ومائتان، لكن لم يثبت أنّ هذا مكان دفنهم ولا يُعرف موضع قبورالصحابة من موضع قبور المرتدّين.


وقد أقامت السعودية مقبرة باسم شهداء اليمامة في منطقة الجبيلة، والجبيلة ضاحية من ضواحي وادي حنيفة الذي استوطنته قبيلة بني حنيفة بشمال مدينة الرياض بالقرب من حديقة الموت، لكن هل يمكننا الجزم بأنها قبور الصحابة؟ إذ يمكن أنْ يكون أحد القبور الموجودة داخلها قبر صحابي أو قبر كافر مرتد.


وقد يكون قبراً فارغاً أصلاً؛ لأنّ الصحابة التزموا أوامر النبي- صلى الله عليه وسلم- في عدم تعظيم مسألة القبر وإقامة البنيان والمساجد عليه، بل يسارعون إلى تسويتها، قال -صلى الله عليه وسلم-: (ألَا وإنَّ مَن كانَ قَبْلَكُمْ كَانُوا يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أنْبِيَائِهِمْ وصَالِحِيهِمْ مَسَاجِدَ، ألَا فلا تَتَّخِذُوا القُبُورَ مَسَاجِدَ، إنِّي أنْهَاكُمْ عن ذلكَ). "أخرجه مسلم"


أضِف على هذا أنّ هذه المناطق تعرضت للعديد من السيول التي جرفت بعض القبور وما فيها، وقال الأستاذ عبد الله بن محمد بن خميس في كتابه "معجم اليمامة" أنّ تحديد موقع القبور مختلف فيه، وبين أنّ المشهور وقوع قبور الصحابة -رضي الله عنهم- مقابل للجبيلة، وتحديداً بينها وبين وادي حنيفة على عدوته الجنوبية، وأنّ اسم الجبيلة مُحدث، فهي تقع على جبل سَدْحة، تطل على وادي حنيفة من الناحية الجنوبية وتطل على عَقْرَباء من الناحية الشرقية، وتمر على طريقُ العُيَيْنَة وسَدُوس والْحَيْسيَّة.


1