2

هل يمكن علاج الكدمات بالكركم؟

تعرضت ابنة صديقتي الصغيرة للكدمات بسبب وقوعها عن الدراجة الهوائية. وعندما قمت بزيارتها لاحظت أن أرجل الفتاة مغطاة بمادة صفراء وأخبرتني والدتها أنها تستخدم الكركم لعلاج الكدمات. أريد أن أعرف هل يوجد أساس علمي لاستعمال الكركم لعلاج الكدمات؟

15:45 10 أكتوبر 2021 1577 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (1)

2

إجابة معتمدة
حنين حماد
حنين حماد . العلوم
تم تدقيق الإجابة بواسطة اروى ابولبن 15:45 10 أكتوبر 2021

نعم، يمكن علاج الكدمات بالكركم، فقد بيّنت نتائج العديد من الدراسات أن الكركم قد يكون عاملّا مساعدًا للتخفيف من الكدمات والجروح، لمحتواه من مادة الكركمين، التي تتمتّع بخصائص مضادة للالتهابات، والبكتيريا، ومسكّنة للألم؛ لذلك يمكن استخدام الكركم كخلطة طبيعية للكدمات والإصابات السطحية للجلد، دون التعرض لأي أضرار جانبية، أو ترك أثر للكدمة على الجلد.


وأود أن أوضح لكِ بعض الطرق التي يمكن اللجوء لاستخدامها لتطبيق الكركم على الكمادات:

  1. وضع طبقة من مزيج زيت الكركم وزيت جوز الهند على منطقة الإصابة بشكل مباشر.
  2. مزج ملعقة من الكركم، وملعقة من الملح، مع القليل من الماء، وخلط المكوّنات جيّداً حتى يصبح القوام يشبه العجين، ثم وضعه على مكان الإصابة.
  3. تناول الكركم بإضافة ملعقة من الكركم المطحون إلى كوب من الحليب الدافئ وشربه بشكل يومي، للحصول على فوائده المتعددة للجسم.


وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجربة خليط الكركم على جزء صغير من الجلد قبل تطبيقه على مكان الإصابة، للتأكد من أنّه لا يُسبب الحساسية للشخص، ويجدر استخدام الكركم الذي يباع في محلات العطارة وليس الكركم المستخدم في الطبخ تجنبًا لصبغهِ على الجلد.

2

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع