0

هل يستخدم زيت شجرة الشاي للبواسير؟

أعاني من البواسير وراجعت الكثير من الأطباء وجربت الكثير من التحاميل والمراهم ولكن بدون أي فائدة. أخبرني صديقي الذي يعاني أيضًا من البواسير أنه استخدم زيت اسمه زيت شجرة الشاي لعلاج البواسير. أريد أن أعرف إن كان هذا الزيت فعال للبواسير؟ وهل من الممكن أن يسبب أي آثار جانبية؟

10:35 26 أكتوبر 2021
مشاهدة 22 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

1

دعاء المصري
دعاء المصري . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 10:35 26 أكتوبر 2021

نعم، يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي فعّالًا في علاج البواسير وتخفيف أعراضها المزعجة، فهو أحد العلاجات المنزلية الشائعة للبواسير، ويعود ذلك للأسباب الآتية:

  1. يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للالتهابات، بالتالي يمكن أن يقلّل التهاب وتورّم البواسير، ممّا يساعد على تقليص حجمها.
  2. تساعد صفاته المطهّرة في تخفيف أعراض البواسير المزعجة مثل الحكّة والانزعاج والألم.
  3. يتميّز زيت شجرة الشاي أيضًا بخواصه المضادة للجراثيم والميكروبات، ممّا يساهم في الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة ومنع حدوث العدوى في حال الإصابة بالنزيف أو التهيج أو التمزّقات.


هل يُسبب زيت شجرة الشاي أي آثار جانبية؟

بالنسبة لسؤالك عن الآثار الجانبية أود بداية أنّ أوضح أن زيت شجرة الشاي يُعدّ آمنًا لمعظم الأشخاص، ولكن أنصحك بتوخّي الحذر وأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل استخدامه:

  1. قد يسبب زيت شجرة الشاي تهيّجًا في البشرة إذا لم يتم تخفيفه باستخدام زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع قبل تطبيقه على البواسير.
  2. يمكن أن يؤدّي إلى جفاف الجلد، ولذلك أنصحك باستخدامه باعتدال.
  3. قد يؤدّي إلى حدوث تورّم في بعض الأحيان نتيجةً لتهيّج الجلد، ممّا يزيد أعراض البواسير سوءًا، وفي هذه الحالة يجب التوقّف عن استخدامه فورًا.
  4. يجب استخدام هذا الزيت موضعيًا فقط، دون اللجوء إلى بلعه، لأنّه قد يتسبّب بحدوث آثار جانبية خطيرة.


كيف يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي للبواسير؟

يمكنك استخدامه موضعيًا على البواسير من خلال اتّباع الخطوات الآتية:

  1. أضف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو ملعقة من زيت الخروع.
  2. ضع المزيج على البواسير مباشرةً باستخدام قطعة قطن نظيفة.
  3. يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في حوض الاستحمام الذي يحتوي على ماء دافئ والجلوس فيه لمدّة نصف ساعة يوميًا.


1