0

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟

حامل في الشهر الثامن، وقد أخبرتني الطبيبة في الشهر السادس بأنني غالبًا حامل بذكر، لكنني أجريت سونار عند طبية أخرى مع بداية الثامن وأخبرتني بأن الجنين أنثى، فهل يمكن أن يخطئ السونار في الشهر الثامن؟ وكيف يمكن التحقق من جنس الجنين بشكل مؤكد؟

21:45 01 نوفمبر 2021
مشاهدة 524 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

رؤى الحسن
رؤى الحسن . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 21:45 01 نوفمبر 2021

نادرًا ما يُخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن، إذ تصل نسبة صحّته في هذه الفترة من الحمل ما يُقارب 100%؛ لظهور الأعضاء الذكريّة أو الأنثويّة بشكل أوضح، ونموّ الجنين لحجم أكبر، ما يُسهّل على الطبيبة مُلاحظة العلامات الدّالة على جنس الجنين.


ولكن قد تنخفض صحّة التوقّع تبعًا لوضعيّة الجنين؛ مثلما يحدث عند ضمّه لساقيه أو في حال جلوسه، وقد قابلت العديد من السيّدات ممّن رزقن بالبنات رغم توقّع حملهنّ بالأولاد، والعكس أيضًا، ولمعرفة ذلك بإمكانك سؤال طبيبتك لتقدير صحّة توقّعها بالضبط.


أمّا عن الطرق الأخرى التي تُبيّن جنس الجنين بدقّة أكبر فهي اختبار السائل الأمنيوسي وفحص خملات الكوريون، ولكن لا أنصح بأيّ منهما؛ إذ قد يتسبّبان ببعض المُضاعفات للجنين، ناهيك عن أنّهما بالأصل فحوصات لتحرّي وجود اضطرابات أو مشاكل وراثيّة لدى الجنين وليس بهدف معرفة جنسه وحسب.


0