0

هل يجوز صلاة العشاء قبل المغرب في جمع التأخير؟

أنا مسافر وقمت بتأخير صلاة المغرب مع العشاء جمع تأخير ، لكنني لم أراعي الترتيب عند الصلاة، فهل يجوز صلاة العشاء قبل المغرب في جمع التأخير؟

09:11 02 يناير 2022 283 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
سندس أبو محمد
سندس أبو محمد . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة إيناس أبو قضامة 09:11 02 يناير 2022

حياك الله وهوّن عليك سفرك، من المعلوم أن الإسلام دين يسر؛ بمعنى أنه قد رفع الحرج عن الناس في كثير من العبادات وخفف منها، منها جواز قصر الصلاة للمسافر وجمعها جمع تأخير أو تقديم.


والدليل على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ أنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ أخَّرَ الظُّهْرَ إلى وقْتِ العَصْرِ، ثُمَّ يَجْمَعُ بيْنَهُمَا، وإذَا زَاغَتْ صَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ رَكِبَ). "أخرجه البخاري"


وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن طريقة الجمع بين صلاتي العشاء والمغرب تكون كالآتي:


  1. البدء بصلاة المغرب "الأولى"، قبل صلاة العشاء "الثانية"، سواءً أكان الجمع جمع تأخير أو تقديم.
  2. الموالاة؛ أي أن يفصل بين الصلاتين وقت دون الإطالة، ويكون العرف هو الضابط لهذا الفاصل الزمني، وبالموالاة تكون صلاة المغرب أولاً ثم العشاء.
  3. كما اشترط العلماء استحضار نية التقديم أو التأخير، واستمرار السفر بعد ذلك.


وأما بالنسبة لأدائك لصلاة العشاء قبل المغرب؛ فهو صحيح إن شاء الله ولا حرج فيه، وهذا ما ذهب إليه بعض أهل العلم ومنهم ابن القيم؛ لأن الترتيب في جمع التأخر سنة بينما في جمع التقديم يكون واجباً، كما ذهبوا أيضاً إلى عدم لزوم إعادة صلاة العشاء بعد أداء صلاة المغرب، والأفضل والأحسن في المرات القادمة الترتيب بين الصلوات.


والله -تعالى- أعلم.

0