0

هل هناك فوائد للمطالعة على عقل الإنسان؟

كنا في نقاش طويل أنا وأخوتي عن موضوع القراءة والمطالعة وهل هي مهمة لعقل الإنسان على وجه التحديد، وأنها تنمّي العقل أم لا، لكني لم أقتنع أو أفهم إن كان هناك فوائد حقًا، فهل هناك فوائد للمطالعة على عقل الإنسان؟ وإن كان هناك ما هي؟

11:54 20 ديسمبر 2021 147 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
آلاء الفارس
آلاء الفارس . العلوم التربوية
تم تدقيق الإجابة بواسطة حسناء دحدل 11:54 20 ديسمبر 2021

بالتأكيد عزيزي السائل هنالك العديد من الفوائد للقراءة على العقل البشري، فهي سبب في زيادة القدرة الإبداعية، والنقدية، كما أنّها تجعل نظرتك مختلفة للأمور من خلال زيادة القدرة على التفكير، والتخيل، والتحليل، والربط، والاستنتاج، وإليك بعض التفاصيل التي تثري معلوماتك حول أهمية القراءة وأثرها على العقل:

  1. تتيح القراءة تجربة الأحاسيس الجديدة

تشير الدراسات إلى أنّه في أثناء القراءة تنشط مناطق في الدماغ وخاصةً تلك التي تتحكم في المهارات الحركية لدينا، فعند قراءة بعض النصوص التي تحوي على المشاهد الحركية كالسير، أو السباحة أو الركض وغيرها، سيشعرك النشاط العصبي للدماغ بالتجربة وكأنّما أنت جزء منها.

حيث تزيد هذه العملية من القدرة على التخيل عقليًا، وبالتالي فأنت بالقراءة تعمل على تنشيط هذه الجزئية من العقل وتنميها.

  1. تنمية الجانب العاطفي والتحليلي

يجدر بالذكر أنّ القراءة في مجال الأدب أو السير الذاتية تُثير الجانب العاطفي لديك من خلال تطوير القدرة على رؤية الموقف وتحليله والشعور بشخصياته، وهنا يمكن نقل أثر هذا التعلم على الحياة الواقعية، إذ تصبح قادراً على التفكير والتحليل بطريقة صحيحة.

  1. التحفيز العقلي

اعلم عزيزي السائل أنّ القراءة أحد التمارين التي تحافظ من خلالها على عقلك من بعض الأمراض والتي من أهمها الزهايمر، فخلال عملية القراءة يتم تحفيز العمليات العقلية، ممّا يعني توفير نشاط عالٍ وقوة تحافظ على العقل من الأمراض.

  1. الراحة العقلية والتقليل من التوتر

تُنظّم عملية القراءة التفكير وتقلّل من التوتر الناتج عن العشوائية والضغوطات، فمن خلال القراءة يمكن إراحة العقل من الضغط من خلال التركيز فقط على الكلمات التي يتم قراءتها.

  1. تحسين الذاكرة

تُشغّل القراءة وظائف عديدة في الدماغ منها الوعي، وإدارة العمليات البصرية والسمعية، والفهم، بالإضافة إلى زيادة نسبة التركيز، وهذه كلها تزيد القدرة على التذكر والاسترجاع.

1