0

هل هناك أهمية للرياضيات في علم النفس؟

شاهدت فيلمًا وثائقيًا حول استخدام الرياضيات في علم النفس والتنبؤ بالسلوك، لكنّي شعرت أنه غير واقعي، فهل هناك أهمية فعلية للرياضيات في علم النفس حسب رأي الخبراء؟

11:11 21 أكتوبر 2021
مشاهدة 192 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

وسام الرشدان
وسام الرشدان . تكنولوجيا المعلومات
تم تدقيق الإجابة 11:11 21 أكتوبر 2021

الإجابة على سؤالك عزيزي السائل هي نعم، يوجد ارتباط فعلي بين مادة الرياضيات وعلم النفس على اعتبار تداخل الرياضيات بالكثير من العلوم، ويمكنني تفسير ذلك لكَ في النقاط الواردة أدناه:


  1. تساعد الرياضيات في الإحصاءات المستخدمة في الدراسات النفسية والاجتماعية، كجمع الاستبيانات وتحليلها

إذ يُعنى علم النفس بالقدرة على التنبؤ، ودراسة الاحتمالات للوصول إلى النتائج، وبذلك يرتبط هذا العلم بأقسام الاحتمالات في الرياضيات بشكل وثيق، فعلى سبيل المثال:

  1. تستخدم الرياضيات في قياس معدلات الذكاء (iq)، وفي بعض الاختبارات الأخرى للقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة، من خلال أخذ احتمالات كل قرار وقيمة عددية لكل احتمال للوصول إلى نتائج أفضل.
  2. يستخدم الرياضيات في الأبحاث الكمية التي تعتمد على دراسة جوانب المجتمع النفسية، والصفات العديدة للسكان عن طريق تحديد أنماط المعيشة والعلاقات المختلفة بينهم، وإبراز التوقعات المستقبلية.


  1. ترتبط كذلك الرياضيات في العديد من المجالات النفسية المجتمعية الناشئة في الحاضر

مثل: طرق التسويق، والذكاء الاصطناعي، فعلى سبيل المثال: تستخدم البرمجة الحديثة في فيسبوك وغيرها خوارزميات رياضية ترصد ما يحبه المستخدم لعرض محتويات أو إعلانات مرتبطة بما يهمّه على مواقع التواصل الاجتماعي.


0