1

هل هناك أذكار خاصة بعد صلاة الفجر؟

السلام عليكم، أنا أعرف أنّه بعد الصلوات المفروضة نقرأ أذكار الصلاة، لكن اليوم قرأت معلومة على الفيسبوك عن أنّ هناك أذكار خاصة بعد صلاة الصبح وكان المنشور فيه أحاديث وأدلة، وأنا أريد التأكد منكم هل هناك أذكار خاصة بعد صلاة الفجر؟

14:50 13 أكتوبر 2021 862 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
زكريا البلخي
زكريا البلخي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة آية غنام 14:50 13 أكتوبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم أخي السائل..


نعم، للذّكر بعد صلاة الفجر ميّزة على غيره من الأوقات؛ لأنه وقت مبارك بنص حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم بارك لأمتي في بكورها) حديث صحيح، أخرجه ابن ماجه.


حتى جعل كثير من العلماء الذين صنّفوا في أذكار الصباح والمساء لهذا الوقت باباً خاصا من أذكار السنة الشريفة؛ قال الإمام النووي في كتابه "الأذكار": "باب الحث على ذكر الله تعلى بعد صلاة الصبح" ثم قال: "اعلم أن أشرف أوقات الذكر في النهار، الذكر بعد صلاة الصبح"، وأورد بعض الأحاديث الخاصة بالفجر فضلاً عن أذكار الصباح التي جعل لها بابا خاصاً، أذكر منها:


  1. حديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة) أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن.
  2. وعن أبي ذر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من قال في ‌دبر ‌صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ‌عشر ‌مرات، كتبت له عشر حسنات، ومُحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله). حديث صحيح أخرجه الترمذي.
  3. عن مسلم بن الحارث التميمي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه أسرَّ إليه فقال: (إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل: ‌اللهم ‌أجرني ‌من ‌النار ‌سبع ‌مرات، فإنك إذا قلت ذلك ثم مُتَّ في ليلتك كُتب لك جوار منها، وإذا صليت الصبح فقل كذلك، فإنك إن مت في يومك كتب لك جوار منها) أخرجه أبو داود وحسنه ابن حَجر.
  4. وعن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا صلى الصبح قال: (اللهم إني أسألك علما نافعا، وعملا متقبلا، ورزقا طيبا) حديث حسن أخرجه ابن ماجه.


والله أعلم، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين.

1

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع