0

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟

أنا امرأة غير متزوجة وأبلغ من العمر 40 عامًا. أقوم بعمل الفحص الذاتي باستمرار. اليوم خلال الفحص وجدت كتلة في الثدي الأيسر وأشعر بأنّها غير ثابتة وتتحرك أسفل الجلد، فهل من الممكن أن تكون هذه الكتلة سرطانية؟ وهل الكتلة السرطانية بالعادة متحركة؟ أرجو الإجابة بسرعة لأنني خائفة كثيرًا، ولدى عائلتي تاريخ قوي للإصابة بسرطان الثدي

14:12 02 نوفمبر 2021
مشاهدة 221 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

1

بيان ربيع
بيان ربيع . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 14:12 02 نوفمبر 2021

لا تقلقي، فإن معظم الكتل المتحركة في الثدي هي كتل غير سرطانية، بل إنّ بعض كتل الثدي التي تظهر لدى النساء مرتبطة بالدورة الشهرية ولا تحمل أيْ مخاطر على صحّة المرأة، كما أوضح لكِ أنّ مُعظم الكتل السرطانية المتكونة في الثدي تكون صلبة وثابتة في مكانها، أيْ أنها لا تتحرك أثناء الضغط عليها، بعكس الكتل الحميدة التي يسهل تحريكها.


وبكلّ الأحوال، أنصحك بمراجعة الطبيب والخضوع لفحص الماموغرام للاطمئنان والتأكد من عدم وجود كتلة سرطانية، وأشير إلى ضرورة إجرائك للفحص السريري الدوري مرتين سنويًا والماموغرام مرة سنويًا خاصةً أنّ لديك تاريخًا عائليًا للإصابة بسرطان الثدي، ومن الضروري مراجعة الطبيب في حال لاحظت ظهور أيًّا من الأعراض الآتية:

  1. تغيرات في مظهر الجلد الذي يغطي الثدي، كالاحمرار، والتقشر، والتجعد.
  2. ظهور حلمة الثدي مقلوبة للداخل، وهي في العادة لا تكون بهذه الصورة.
  3. نزول إفرازات من حلمة الثدي، كأنْ تكون إفرازات مصحوبة بالدم.
  4. الشعور بوجود كتلة تحت الإبط، ويزداد حجمها مع الوقت.


هل من نصائح تساعدك على التقليل من فرصة إصابتك بسرطان الثدي؟

نعم، أود أن أقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تُساعدكِ في التقليل من فرصة إصابتكِ بسرطان الثدي:

  1. مارسي التمارين الرياضية بانتظام

تُساعد ممارسة الرياضة لمدّة لا تقل عن نصف ساعة يوميًّا في تقليل فرصة الإصابة بالسرطان عمومًا، وسرطان الثدي على وجه التحديد.

  1. حافظي على وزن الجسم مثاليًّا

ويمكنك ذلك بالانتظام على الحركة والنشاط وتناول الغذاء الصحي، وتقليل كمية وجبات الطعام أو الانتباه لكمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.

  1. تناولي الغذاء الصحي

أنصحك بضرورة التغذية السليمة واتباع نظام غذائي متوازن لضمان تزويد الجسم بكافة الفيتامينات والمعادن الأساسية.

  1. الامتناع عن التدخين

تحتوي السجائر على مكونات عديدة ترتبط بزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان، لذلك أنصحكِ بالإقلاع عن التدخين في حال كنت من المدخنين.


1