2

هل عمل دولاب لحفظ جدول الضرب يجعل الأمر أكثر سهولة؟

كنت أبحث عن طرق مبتكرة لأساعد ابني في حفظ جدول الضرب، ووجدت طريقة الدولاب، فهل صنع الدولاب لحفظ جدول الضرب يجعل الأمر أكثر سهولة، أم أنّ هناك طرق أخرى أفضل؟

13:55 20 أكتوبر 2021 421 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (2)

2

إجابة معتمدة
محمد جوارنه
محمد جوارنه . الهندسة
تم تدقيق الإجابة بواسطة محمود بنات 13:55 20 أكتوبر 2021

نعم، إنّ طريقة عمل دولاب لحفظ جدول الضرب تجعل حفظه أكثر سهولةً، حيث يُعدُّ جدول الضرب من أساسيات علم الرياضيات، ويُعتبر تدريسه للأطفال من عُمر مبكر مُهم جدًا، ويساعد استخدام دولاب جدول الضرب أو صندوق الأعداد على تبسيط تدريس الرياضيات للأطفال بدرجة كبيرة، ويجعل الدراسة سلسلة بشكل أكبر ومُمتعة.


يتكوّن دولاب جدول الضرب من 6 دواليب صغيرة مُرقّمة من الرقم واحد حتى الرقم عشرة، وبعد كُلّ دولابين يتواجد إشارة الضرب (×)، وبعد دولابين آخرين تتواجد إشارة المساواة (=)، وفي آخر دولاب توجد نتيجة عملية الضرب هذه، لذا فإنّ هذه الطريقة البسيطة تُعدّ مُجدية لتعليم الطفل كيفية إجراء عمليات الضرب الصحيحة.


ومن المهم أن تعرفي أنّ هناك عدة طرق أخرى لتعليم الأطفال جدول الضرب، ومنها ما يأتي:

  1. اللوحات الإلكترونية ذات الألوان المُختلفة.
  2. كتابة الجداول على دفاتر صغيرة.
  3. القيام بتمارين عملية شفوية أمام الطفل.

2

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

2

فرح الروسان
فرح الروسان . الحقوق
تم تدقيق الإجابة بواسطة محمود بنات 15:34 22 نوفمبر 2021

يُعتبر دولاب الضرب عند البعض شيئًا لا يمكن الاعتماد عليه مثل الآلة الحاسبة لأنّه قد لا يكون متوفرًا دائمًا، كما أنّ النتيجة ستكون محسوبة دائمًا بلا بذل جهد في التذكر، وهناك عدة طرق يمكن الاعتماد عليها لحفظ جداول الضرب، حيث تكون عادة خاصةً بكل جدول وهي طريقة أفضل لجعل الطفل يتذكر النتيجة بجهدٍ ذاتي منه.


ومن الأمثلة على هذه الطرق ما يأتي:

  1. الطرق التقليدية في عملية الحفظ مثل القواعد العامة بالجداول للعددين 1 و10، مثل الحصول على نفس العدد في حال الضرب بالعدد 1، والحصول على نفس العدد بإضافة صفر في حال ضرب العدد ب 10.
  2. طريقة القفز الثنائي الخاصة بجدول الضرب للعدد 2.
  3. القاعدة العامة الخاصة بجدول العدد 5، حيث يكون ناتج الضرب دائماً مبتدئاً بالعدد 5 أو 0 فقط.
  4. الطرق الخاصة لإيجاد الناتج لعملية الضرب لجداول العددين 7 و9، من خلال إنشاء جداول والتعامل معها بطرق معينة لاستنباط الإجابة.

2

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع