1

هل ظهور كتلة في الثدي الأيسر تتحرك من أعراض السرطان؟

أنا امرأة عمري 50 سنة ولست متزوجة، وبدأت أعاني مؤخرًا من وجود كتلة صلبة في الثدي الأيسر دون تغير في لون الجلد. وأشعر أن هذه الكتلة تتحرك عندما أحاول العبث بها، وأيضا أشعر بألم قليل في بعض الأحيان في تلك المنطقة. أنا قلقة جدًا حيال هذه الكتلة وأخشى من أن تكون عرض من أعراض سرطان الثدي فماذا عليّ أن أفعل؟

09:13 24 أكتوبر 2021
مشاهدة 92 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

2

راية رضوان
راية رضوان . علوم التأهيل
تم تدقيق الإجابة 09:13 24 أكتوبر 2021

لا يعني ظهور كتلة في الثدي الأيسر على الإصابة بسرطان الثدي، إذ توجد الكثير من الحالات والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، ولا داعي للقلق فطالما أنّ الكتلة تتحرك باستخدام أصابعك فقد تكون لأسباب أخرى تختلف عن السرطان، ولكن أوصيك بضرورة مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحتك.


ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور كتلة في الثدي الأيسر ما يأتي:

  1. تكيسات الثدي.

تنتج هذه التكيسات عن تراكم للسوائل، وتكون مستديرة أو بيضاوية، وقد يرافقها الشعور بالألم، وعادةً ما تكون التكيسات حميدة ومعظمها لا يحتاج إلى علاج إذ تختفي من تلقاء نفسها.

  1. خراج الثدي.

يتكون خراج الثدي عن تراكم القيح بسبب العدوى، ويرافقه نزول إفرازات من الحلمة، والإحساس بـألم، واحمرار وسخونة الجلد.

  1. الأورام الحليمية.

وهي عبارة عن كتل صغيرة تشبه الثؤلول تظهر في بطانة القنوات الثديية، وعادةً ما تكون قريبة من الحلمة، كما أنها تسبب الانزعاج ونزول إفرازات من الحلمة، ورغم أنها ليست سرطانية، إلا أنها قد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالتها.


من المهم أن تحددي موعدًا مع الطبيب المختص لتشخيص حالتكِ، وكلما أسرعت كان ذلك أفضل، وغالبًا سيبدأ الطبيب بالفحص البدني، والذي قد يكون كافيًا لتحديد نوع الكتلة لديك، وقد يطلب أيضًا إجراء اختبارات تصويرية، مثل:

  1. الماموجرام.
  2. الموجات فوق الصوتية.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي.


وفي حال كانت نتائج الفحص البدني والتصوير غير كافية لتشخيص حالتكِ؛ فقد يوصي الطبيب بأخذ الخزعة من أنسجة الثدي، وتتم بإزالة عينة من الأنسجة أو السوائل من منطقة الثدي حيث يتم فحصها تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية أم لا.


2

أسئلة ذات صلة