0

هل حلم أني إمام في صلاة الجماعة يدل على قرب موتي؟

أنا رجل أعاني من فترة من مرض مزمن وبعض المرات أشعر بسبب مرضي أنني أتكاسل عن الصلاة، وخصوصا صلاة الجماعة بالمسجد وأخذت غفوة فترة العصر وحلمت أنني أنا إمام بالصلاة وكان خلفي ناس كثير يصلون فما دلالة حلمي هذا؟

06:08 21 أكتوبر 2021
مشاهدة 74 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

1

الخنساء حميد الصالح
الخنساء حميد الصالح . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 06:08 21 أكتوبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أطال الله في عمرك ومنحك الصحة والقوّة والنشاط، وأعانك على طاعته وحسن عبادته، وبعد؛ فإنّ الحلم الذي يرى فيه العبد أنّه صار إمامًا للصلاة له الكثير من الدلالات، وهذا يتعلّق بحال الرائي والطريقة التي تؤدّى فيها الصلاة.


ومن المعلوم أنّه ليست كلّ الأحلام لها تفسير؛ فالكثير منها ما هو إلّا حديث نفس أو تحزين من الشيطان للعبد، ورؤية الإمامة في الصلاة لها دلالات كثيرة كما سلف، منها ما هو مبشّر ومنها ما هو غير ذلك، وإليك بعضًا ممّا ذُكر في كتب تفسير الأحلام فيما يخصّ رؤية الإمامة في الصلاة:


  1. قال ابن شاهين في كتابه المسمّى "الإشارات في علم العبارات"

إنّ من رأى نفسه يؤم قومًا في الصلاة؛ فإنّ ذلك قد يدلّ على أنّه يلي ولاية ويعدل فيها، وإن لم يكن أهلًا للولاية ففي هذه الرؤية بشرى باستقامة أمر الرائي وصلاح حاله بإذن الله، أمّا إذا كان يؤم قومًا مجهولين في مكان مجهول ولا يدري ماذا يقرأ في الصلاة؛ فمن المحتمل أن تكون هذه الرؤية دليل على قرب الموت، والله تعالى أعلم.


  1. قال عبد الغني النابلسي في كتابه المسمّى "تعطير الأنام في تعبير المنام"

إنّ من رأى نفسه في المنام وقد صار إمامًا ويصلّي بالناس متوجهًا إلى القبلة وهو على طهارة كاملة ولا يزيد في الصلاة ولا ينقص؛ فقد تدلّ هذه الرؤية على أنّه ستولّى ولاية أو حُكم أو أي منصب يتصدّى فيه لما ينفع الناس إن كان أهلًا لذلك، وربّما دلّ ذلك على دخوله في ضمان أو كفالة أو مشاركته لقومٍ يرجو منهم خيرًا.


هذا والله تعالى أعلم.


1

0

تسنيم أبو النادي
تسنيم أبو النادي . الشريعة
06:34 04 نوفمبر 2021

حيّاك الله، الصلاة في المسجد في المنام عامةً لها دلالة خير وبركة في معظم الحالات -بإذنه تعالى-، فقد يعني ذلك التخلّص من المشاكل والمتاعب والهموم والأحزان، أو حصول صاحب المنام على مكانة مرموقة بين الناس وغيرها الكثير، وسأعرض لك أخي السائل تفسير الإمامة في الصلاة في أهم كتب التفسير وذكر عدة أحوال لها:


  1. قال ابن غنام في كتابه المسمى "تعبير الرؤيا"

إنّ الإمامة في المنام قد تكون هداية وولاية، فمن رأى نفسه يؤمُّ بالناس وكان أهلاً لها -أي للإمامة- فإنه ينالها، وإن كان من العلماء فقد يعني ذلك أنه سينال هداية في الدين، قال الله - تعالى-: (وَجَعَلناهُم أَئِمَّةً يَهدونَ بِأَمرِنا) "الأنبياء:73".


وقال إنّ من أمّ بالناس وهو ليس أهلاً بالإمامة فقد يعني ذلك اقتراب أجله، لأن الميت كالإمام والناس خلفه، ومن رأى أنه قائداً ورأى نفسه يؤمُّ بالناس وهم من خلفه جلوس؛ فقد يدل ذلك على أنهم لا يقومون بواجب حقّه.


  1. الكتاب المنسوب لابن سيرين

من رأى نفسه يؤم الناس في الصلاة ولم يكن إماماً لهم في الواقع فإن هذه الرؤية قد تشير لتولي صاحب المنام منصباً ومكانةً في الواقع، وقد يعني ذلك علوّ شأنه ورفعته، وإذا رأى نفسه متّجها باتجاه القبلة؛ فقد يدل ذلك على عدله، وقال أيضاً: إذا رأى نفسه إماماً وهو جالس والناس واقفون؛ فقد يعني ذلك أنه يقصّر بإعطاء بعض حقوق الناس في عمله.


  1. قال النابلسي في تفسيره لحلم الإمامة في الصلاة

إن الإمام في الصلاة هو المتكفّل الضامن، وقد تدل هذه الرؤيا على الخوف، أو على الرئاسة وعلو الأمر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن رأى نفسه يؤمُّ أشخاصاً مجهولين في مكانٍ مجهول ولا يعرف ما يقول فقد يرمز ذلك للموت.


وقال: إذا رأى نفسه أتمّ الصلاة بالناس تمّت ولايته، وإذا انقطعت عليه الصلاة؛ فقد يدلّ على انقطاع ولايته وعدم تنفيذ كلامه وعدم الأخذ بمشورته في الواقع، أما اذا رأى الناس قد جعلوه إماماً؛ فقد يدل ذلك على حصوله على ميراث.


والله أعلم.


0