1

هل تؤثر حبوب منع الحمل على حجم الثدي؟

لاحظت زيادة واضحة في حجم الثديين عندي بعدما بدأت بتناول حبوب ياسمين لمنع الحمل، فهل تؤثر حبوب منع الحمل على حجم الثدي أم أن زيادة الحجم هذه خطيرة؟

09:59 05 أكتوبر 2021
مشاهدة 146 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (2)

1

سارة اليماني
سارة اليماني . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 09:59 05 أكتوبر 2021

يمكنني الإجابة على سؤالك من واقع خبرتي الطبية في المجال الصيدلاني بأنَ حبوب منع الحمل ياسمين قد تزيد من حجم الثديين بصورة طفيفة؛ وذلك بسبب احتوائها على هرمونات مصنعة مشابهة للهرمونات التي توجد داخل الجسم بصورة طبيعية، وهما هرموني الإستروجين والبروجسترون؛ حيث أنه عنّد تناول هذه الحبوب تزداد نسبة هذه الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة حجم الثديين.


كما يمكن أن تسبب هذه الحبوب احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي قد تشعرين بزيادة حجم الثديين، إلا أنّه لا ينبغي أن تشعري بالقلق؛ حيث تُعدّ زيادة حجم الثديين خلال فترة تناول حبوب منع الحمل أمرًا مؤقتًا، وقد تزول بعد عدة أشهر أو عند التوقف عن تناول هذه الحبوب.


1

0

دعاء المصري
دعاء المصري . الصيدلة
15:24 24 نوفمبر 2021

نعم، تؤثر حبوب منع الحمل ياسمين على حجم الثدي وتُسبب زيادته، ولكنني أطمئنك بأنّ هذه الزيادة غالبًا ما تزول بعد عدة أشهر من بدء تناول حبوب منع الحمل، وأنصحكِ بمراجعة الطبيب لتغيير طريقة منع الحمل إلى وسيلة أخرى، في حال لم يعود حجم الثديين إلى حجمهما الطبيعي، أو في حال معاناتك من الأعراض الآتية:

  1. صداع شديد ومستمر.
  2. تعب وإرهاق يعرقلان قيامك بالأنشطة اليومية الاعتيادية.
  3. نزيف مهبلي شديد ومستمر.
  4. عدم انتظام الدورة الشهرية لشهور عديدة.
  5. إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  6. ألم أسفل الظهر والبطن.


كما يجب عليكِ مناقشة الخيارات الأخرى لمنع الحمل وكذلك الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل في حال كان لديكِ أحد العوامل الآتية:

  1. السمنة وزيادة الوزن.
  2. العمر فوق 35 عامًا.
  3. المعاناة من الصداع النصفي سابقًا.
  4. وجود تاريخ من بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وتخثّر الدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول.
  5. التدخين.


0