1

هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين؟

بدء لدي الوحم اليوم وأنا حامل في الأسبوع الخامس، فهل هذا يعني أن جنيني بدء نبضه؟ وهل إذا ذهبت إلى الطبيبة سأتمكن من سماع نبضه؟ أم لا علاقة له بذلك؟

13:13 24 أكتوبر 2021 2647 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (2)

3

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبة الحساسنة 13:13 24 أكتوبر 2021

[١] لا يوجد رابط بين بدء الوحام خلال الحمل ونبض الجنين؛ حيثُ يبدأ نبض الجنين عادةً في منتصف الأسبوع الخامس من الحمل أو في الأسبوع السادس، ويمكن الكشف عنه في هذا الوقت المبكّر من الحمل عن طريق التصوير بالسونار المهبليّ، أو بين الأسبوع 6 - 7 بسونار البطن، أمّا بالنسبة للوحام فيختلف موعد ظهوره بين النساء الحوامل.


وقد يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل من الأسبوع الرابع من الحمل أو قد يتأخر وحام الحمل للشهر الثاني بعد الكشف عن نبض الجنين، كما أنّ بعض النساء لا تظهر لديهنّ أعراض الوحام إطلاقًا خلال الحمل [٢] ، والبعض الآخر من النساء يعانين أعراض الوحام الشديدة. وأودّ الإشارة كما ذكرت أنّ بمراجعتكِ للطبيبة في هذا الأسبوع قد تتمكنين من سماع نبض الجنين في حال استخدام السونار المهبليّ أو يمكنكِ الانتظار قليلًا لسماع نبض الجنين عن طريق سونار البطن.

3

0

د. فاطمة خاطر
د. فاطمة خاطر . الطب
تم تدقيق الإجابة 18:38 22 مارس 2022

لا يوجد رابط بين بدء الوحام خلال الحمل ونبض الجنين؛ حيثُ يبدأ نبض الجنين عادةً في منتصف الأسبوع الخامس من الحمل أو في الأسبوع السادس، ويمكن الكشف عنه في هذا الوقت المبكّر من الحمل عن طريق التصوير بالسونار المهبليّ، أو بين الأسبوع 6 - 7 بسونار البطن، أمّا بالنسبة للوحام فيختلف موعد ظهوره بين النساء الحوامل، [١] وسأوضح لكِ هذا كما يأتي:

  1. قد يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل من الأسبوع 4 من الحمل.
  2. يمكن أن يتأخر وحام الحمل للشهر الثاني بعد الكشف عن نبض الجنين.


في حين أن بعض النساء يعانين أعراض الوحام الشديدة فيوجد أيضًا نساء لا تظهر لديهنّ أعراض الوحام إطلاقًا خلال الحمل، [٢] وأودّ الإشارة كما ذكرت أنّ بمراجعتكِ للطبيبة في هذا الأسبوع قد تتمكنين من سماع نبض الجنين في حال استخدام السونار المهبليّ أو يمكنكِ الانتظار قليلًا لسماع نبض الجنين عن طريق سونار البطن.

0