0

هل الدعاء في القلب مستجاب؟

أنا فتاة أعيش وسط أسرة كبيرة، وعندي الكثير من الأمنيات التي أدعو الله بها، ولكن أحياناً لا أحبّ رفع صوتي بالدعاء حتى لا يسمعني أحد، وأجتهد بالدعاء بالقلب دون تحريك اللسان ودون رفع اليدين؛ وأحتاج للتأكد هل الدعاء في القلب مستجاب؟ وما حكم الدعاء إذا كان بالقلب دون اللسان؟

14:28 01 نوفمبر 2022 648 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
آية غنام
آية غنام . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 14:28 01 نوفمبر 2022

حياكِ الله السائلة الكريمة، وأسأل الله أن يستجيب لكِ دعاءكِ، وبخصوص استجابة الدّعاء الذي يكون في القلب وحده دون اللّسان فلم يقف العلماء فيه على دليلٍ، ومن خلال اطّلاعي على أقوال أهل العلم في هذه المسألة فألخّص لكِ ما استنتجته في النقاط الآتية:


  1. رأي مَن قاس الدّعاء على الذّكر

يرى بعض أهل العلم أنّ الذّكر الذي يكون في القلب يُحسب فقط أجره لصاحبه، بدليل قول الله في الحديث القدسي: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ). [أخرجه البخاري]


وقال بعض أهل العلم بعدم وجود مانعٍ من قياس أمر الدعاء في القلب على ذلك إذا كان مفهوماً وحاضراً؛ أي ليس بمجرّد خواطر تأتي وتذهب دون التركيز فيها، وعلى ذلك فإن الدعاء في القلب مستجابٌ -بإذن الله-، مع أفضليّة أن يكون مع التلفّظ أو تحريك اللسان به، يقول ابن تيمية -رحمه الله-: "إن أصل الدعاء من القلب، واللسان تابع للقلب".


  1. رأي مَن قال بعدم احتسابه دعاءً

يرى العديد من العلماء أنّ الدعاء لا بدّ فيه من تحريك اللّسان والشفتين حتى وإن كان ذلك بشكلٍ يسير، حيث إنّ الدعاء الذي يكون في القلب فقط دون تحريك اللّسان لا يُعدّ من الدّعاء، بل هو من التأمّل والخواطر، وهو أمرٌ طيّب لا بأس به، ولكن لا يُقال عنه دعاء حتى يُستجاب، إذ لا يوجد دليل على الدعاء في القلب دون اللّسان.


وختاماً أنصحكِ عزيزتي السّائلة بالعمل بالاثنين معاً؛ أي أن يكون الدّعاء في القلب مع تحريك اللّسان على الأقل حتى وإن كان ذلك بغير صوت، خروجاً من تعدّد الآراء في احتسابه دعاءً أم مجرّد خاطر، فحتّى مَن قاسه على الذّكر واحتسبه من الدّعاء المستجاب قال بأفضليّة أن يواطئ القلب اللّسان فيه، والله -تعالى- أعلم.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع