0

هل الترتيب ضروري في الوضوء؟

أرى بعض الناس يتوضؤون بطريقة عشوائية وبدون ترتيب غسل الأعضاء في الوضوء، فهل هذا الوضوء العشوائي صحيح؟ وهل الترتيب ضروري في الوضوء؟

16:30 08 ديسمبر 2021 493 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
ساجده السنتريسي
ساجده السنتريسي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 16:30 08 ديسمبر 2021

حياك الله السائل الكريم، أشكرك على حرصك في الإستفسار عن الطريقة الصحيحة للوضوء، أمّا عن الوضوء فهو شرط لصحة الصلاة ولا تقوم الصلاة إلّا به، ومن السُّنة أن يكون الوضوء بالطريقة الصحيحة التي علَّمنا إياها النبي-صلى الله عليه وسلم- والتي ذُكرت أيضا بالقرآن الكريم، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ). "المائدة:6"


الترتيب في الوضوء عند جمهور الفقهاء من السُّنة وحجتهم بذلك أنّ الواو تدل على العطف وليس على الترتيب، والأصل في الوضوء الترتيب ولكن لم يرد أنّ عدم الترتيب يُفسده، ومن المشهور أنّه اذا صلى أحدهم ولم يقم بترتيب غسل الأعضاء في الوضوء وتذكّر في الصلاة فصلاته صحيحه، أمّا إن كان مُتعمداً فيعيد وضوئه من بدايته ليأتي بالسُّنّة على أكملها.


والأصل في العبادات الترتيب فهي أتت مُنظَمة لنا، فالإلتزام بها كما علّمنا إياها النبي هو الأولى من العشوائية بها فذلك أتمم وأعظم أجراً

كما أنّ الترتيب الذي ورد بالقرآن الكريم لم يكن عبثاً وإنّما وضعه الله لحكمة، فلا يوجد شيء صدفةً في القرآن، وإنّما أراد الله أن يُعلمنا الطريقة الصحيحة لأداء عباداتنا، فالترتيب الذي علّمنا إياه النبي الكريم والإتيان بالوضوء على طريقته الصحيحة من الأمور التي تمحو الخطايا.


قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ...)، "أخرجه مسلم" كما أنّه حثنا رسول الله على إسباغ الوضوء في قوله قال لقيط بن صبرة: (قُلتُ: يا رسولَ اللهِ أَخْبِرْني عن الوُضوءِ؟ قال: "أَسبِغِ الوُضوءَ، وخَلِّلْ بين الأصابِعِ، وبالِغْ في الاستِنْشاقِ، إلَّا أنْ تكونَ صائِمًا). "أخرجه أبو داوود، صحيح"

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع