0

من هم أعضاء مجلس دائرة الإفتاء العام، والذين تصدر عنهم القرارات بشكل دوري؟

قرأت أنّه في عام 2009 تم إصدار قرار من مجلس الوزراء الأردني لتكوين مجلس في دائرة الإفتاء العام كي يصدر من خلالهم القرارات المتعلقة بالفتوى، وأريد معرفة من هم أعضاء مجلس دائرة الإفتاء العام، والذين تصدر عنهم القرارات بشكل دوري؟

12:18 02 يناير 2022 189 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
غيداء الضرابعة
غيداء الضرابعة . العلوم
تم تدقيق الإجابة 12:18 02 يناير 2022

أهلًا بك عزيزي السائل، صدرَ في عامِ 2006م قانون يقضي باستقلال دائرة الإفتاء العام عن وزارة الأوقاف وغيّرها من الجهات الرسميّة، وقانون معدّل لقانون الإفتاء رقم (4) لسنة 2009م يتضمن إنشاء مجلس باسم (مجلس الإفتاء والبحوث والدّراسات الإسلاميّة)، ودورة كل مجلس أربع سنوات قابلة للتمديد.


حيث يترّأس هذا المجّلِس سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونّة بصفته الوظيفية، ويتكون المجّلس من عدّة أعضاء من أهل العلم بصفتهم الوظيفية، وهم:


  1. أحد قضاة محكمة الاستئناف الشرعية، وهو حالياً فضيلة القاضي الدّكتور سامر القبج.
  2. أحد أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الشريعة في الجامعات الأردنية الرسمية من المتخصصين في الفقه الإسلامي، وهو حالياً فضيلة الأستاذ الدكتور آدم نوح القضاة.
  3. مفتي القوات المسلحة الأردنية: وهو حالياً فضيلة الدكتور ماجد الدراوشة.
  4. فضيلة الدّكتور محمد الزعبي مُفّتي محافظة العاصمة.
  5. أحد العلماء المختصين في علوم الشريعة الفقهية من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية يسميه الوزير: وهو حالياً معالي الوزير الدكتور محمد الخلايلة.


ويُعيَّن أيضاً خمسّة من العُلّماء المُختَصّين في العلّوم الشرعيّة بتنسّيب مِن سماحة المفتي العام وقرار من مجّلس الوزراء، وهُمّ حالياً أصحاب الفضيلة الآتية أسماؤهم:


  1. فضيلة الأستاذ الدكتور محمود السرطاوي.
  2. سماحة الشيخ سعيد حجاوي.
  3. فضيلة الدكتور أمجد رشيد. 
  4. فضيلة الدكتور جميل خطاطبة.
  5. فضيلة الدكتور أحمد الحسّنات.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع