0

متى يكون يوم عاشوراء بالتاريخ الهجري ؟

السلام عليكم، أنا طالب في المدرسة وأعطانا الأستاذ واجب في مادة التربية الإسلامية عن يوم عاشوراء، أنا أعرف أنّه يكون اليوم العاشر من إحدى الأشهر الهجرية، لكنني نسيت أي شهر هجري يكون ذلك، وهل فعلاً يجب علينا صوم هذا اليوم؟

07:22 03 أكتوبر 2021 73 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
عمار سليمان
عمار سليمان . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 07:22 03 أكتوبر 2021

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:


نسأل الله -تعالى- أن يوفقك في دراستك، ونوصيك بتقوى الله -سبحانه- والجد والاجتهاد في الدراسة، أمَّا بالنسبة لسؤالك عن يوم عاشوراء، فهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، فعن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (أمرَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بِصَومِ عاشوراءُ، يومُ العاشِرِ). رواه الترمذي بسندٍ صحيح.


وصيام هذا اليوم مستحب وليس بواجب؛ لما ورد في الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ فَلْيَصُمْ، ومَن شَاءَ فَلْيُفْطِرْ).


وأمَّا عن ثواب صيامه فهو يكفر ذنوب السنة الماضية، فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: (أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).

0