0

متى تكون الزوائد الجلدية خطيرة؟

يعاني زوجي من الزوائد الجلدية، وأنا أريده أن يذهب ليتعالج منها لكنه يرفض. أنا قلقة جدًا من هذه الزوائد لأنني قرأت مرة أنه في مرحلة معينة قد تتحول البعض منها إلى أنواع معينة من السرطانات. أريد أن أعرف ما هي العلامات التي تشير إلى أن الزوائد الجلدية قد أصبحت خطيرة؟ وهل حقًا جميعها يمكن أنّ يتحول لسرطان؟

06:12 24 أكتوبر 2021 160 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
نور عساف
نور عساف . اللغات
تم تدقيق الإجابة بواسطة نور الشوابكة 06:12 24 أكتوبر 2021

لا داعي للقلق فالزوائد الجلدية هي حالة حميدة وليست خطيرة، ولكن قد تظهر بعض العلامات الدّالة على أنّ الزوائد الجلدية قد أصبحت خطيرة، لذا عند ملاحظتها أنصحكِ بزيارة الطبيب والكشف عن الزوائد الجلدية التي يعاني منها زوجكِ، والتي تشمل:

  1. زيادة حجم الزوائد بشكل مبالغ فيه.
  2. انتشارها في أماكن أخرى من الجسم.
  3. تغيّر لونها إلى اللون البني.
  4. ظهور الشعر عليها.
  5. الشعور بالألم مكانها.


أمّا بالنسبة لسؤالك عن إمكانية تحوّل جميع الزوائد الجلدية إلى سرطان، فدعيني أطمئنكِ أنّه لا تتحول جميع الزوائد الجلدية إلى سرطان، وفي الغالب لا تتطلب هذه الزوائد الجلدية أي علاج؛ إذ تبقى صغيرة الحجم ولا تسبب أي مشاكل أخرى، ولكن أُؤكد عليكِ بضرورة استشارة الطبيب؛ للتمكن من فحصها عن قرب خاصةً في حال ظهور العلامات التي سبق ذكرها.


كيف يمكنك لزوجك التخلص من الزوائد الجلدية؟

نادرًا ما قد تشكل الزوائد الجلدية مشكلة خطيرة لزوجكِ، لكن في حال رَغِبَ بإزالتها لأسباب تجميلية فتاليًا مجموعة من الطرق التي تتيح لهُ ذلك:

  1. الجراحة.
  2. استخدام النيتروجين السائل لتجميدها ثم ستسقط من تلقاء نفسها خلال أسبوعين.
  3. الجراحة الكهربائية باستخدام الحرارة الناتجة عن التيار الكهربائي.


وفي حال عدم رغبة زوجكِ باللجوء إلى الطرق السابق ذكرها يمكنه إزالة الزوائد الجلدية من خلال الطرق المنزلية (بعد التأكد أنّها حميدة ولا تُسبب الضرر)، والتي قد تشمل:

  1. استخدام جهاز TagBand.
  2. استخدام زيت شجرة الشاي.
  3. استخدام غسول فيتامين هـ.
  4. استخدام خل التفاح.


لماذا أصيب زوجك بالزوائد الجلدية؟

إنّ الزوائد الجلدية حالة شائعة ويمكن أن تظهر في جميع الأعمار لكنها تظهر بشكل كبير لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويمكن أن تلعب بعض العوامل دورًا في ظهور الزوائد الجلدية لدى البعض، منها:

  1. زيادة الوزن والسمنة.
  2. الإصابة بمرض السكري.
  3. الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).
  4. ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  5. ارتفاع ضغط الدم.

1