1

متى تتم زراعة بذرة جوز الهند في ليبيا؟ وكيف يمكنني العناية بها؟

أنا مزارع في ليبيا، وأرغب في بدء مشروع زراعة جوز الهند في مزرعتي، فهل يمكن لأحد مساعدتي في معرفة متى تتم زراعة بذرة جوز الهند في ليبيا؟ وكيف يمكنني العناية بها؟

11:26 20 ديسمبر 2021 172 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
آلاء الفارس
آلاء الفارس . العلوم التربوية
تم تدقيق الإجابة بواسطة حسناء دحدل 11:26 20 ديسمبر 2021

عزيزي السائل هناك أشهر معينة لزراعة جوز الهند وهي: كانون الأول، وكانون الثاني، وفي حال توافر عامل الري بشكلٍ جيد يمكن زراعة جوز الهند في أوقاتٍ أخرى من السنة مثل شهر نيسان وأيار، وإليك أهم الإرشادات والنصائح للعناية بها:

  1. اختيار الموسم

يُفضّل بصورةٍ عامة زراعة الشتلات في بداية الموسم المطري وقبل هبوب الرياح الموسمية على البلاد، وفي حال وجودك ضمن منطقة منخفضة يمكن زراعة الأشتال في شهر أيلول.

  1. المناخ

يعتبر جوز الهند من المحاصيل الاستوائية التي تحتاج لمناخ حار حتى تنمو، وعليه لا بد من اختيار حدود المزرعة لديك ضمن منطقة ذات مناخ استوائي أو ما يُشبهه.

  1. الارتفاع عن مستوى سطح البحر

لابد أن تكون المنطقة المزروعة بجوز الهند مرتفعة بحدود 600-900 م فوق سطح البحر حتى تكون الزراعة ناجحة.

  1. درجة الحرارة

لابد أن تكون درجة الحرارة ما بين 20-24، وفي حال حدوث انخفاض أو ارتفاع في درجة الحرارة عن هذا المتوسط سيؤدي ذلك لفشل المشروع الزراعي.

  1. الحاجة للمياه

لا بد من تواجد المحصول ضمن نطاق جغرافي يبلغ فيه معدل هطول الأمطار ما يقارب 3000 مم سنويًا، والجدير بالذكر أنّه في حال وجود حالات جفاف فلا بد من توفير مصادر الري البديلة، بحيث تُسقى أسبوعيًا خاصةً في فترة الصيف.

  1. نوع التربة

يُفضّل زراعة جوز الهند في التربة ذات الرطوبة العالية، وبالتالي تعتبر المناطق القريبة من الوديان أو بجوار الآبار والينابيع مناسبة لنموها.

  1. نسبة الرطوبة

يجب الانتباه إلى أنّ المنطقة التي يُزرع فيها جوز الهند لا بد أن تكون نسبة الرطوبة فيها ما بين 80-85% كمتوسط، وأن لا تقل عن 60%.

  1. الرياح

يتحمل نبات جوز الهند الرياح باستثناء الرياح العاصفة، بحيث يُفضّل أن يُزرع في منطقة تهب فيها الرياح بصورةٍ مناسبة، الأمر الذي سيساعد على عملية التلقيح.

1